*ماجدة بنعيسى

 

“سمحو ليا نقوليكم الحقيقة راه هذا هو الحزب لي رفع الأسعار و حرر قطاع المحروقات وطيلة عشر سنوات ما قدروش يوفروا للمغاربة مخزون إستراتيجي للمحروقات..وسكت على  إنتهاء عقد الغاز مع  الجزائر “. هكذا فجر عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، هذه الفضائح في وجه حزب العدالة والتنمية الذي شارك في حكم المغاربة لعشر سنوات عجاف إنتهت بسقوطه الحر في انتخابات 8 شتنبر نحو تذيل المشهد الحزبي والانتخابي.

وقال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، اليوم الإثنين، في تعقيبه على أسئلة النواب خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسة العامة، إن حزبا يطالب الحكومة بتنفيذ ما لم يقدر عليه خلال 10 سنوات في ظرف 6 أشهر.

وأضاف في رده على ادعاءات واتهامات أحد أحزاب المعارضة، إن “بعض المسؤولين الذين سبقونا إلى المسؤولية سبق وقالوا للصحافة خلال فاتح ماي 2012، إنه لا يمكن إصلاح كل شيء دفعة واحدة”.

وتابع رئيس الحكومة في تعقيبه المزلزل على سؤال بوانو البيجيدي: “سبحان الله.. لما كنتم في المسؤولية كنتم تطلبون من المغاربة أن يمنحوكم الوقت لأن الإصلاحات لا يمكن القيام بها دفعة واحدة، ولما لم تعودوا في المسؤولية تطالبون من الحكومة بالسرعة وتنفيذ في 6 أشهر، ما لم تدقروا عليه 10 سنوات”.

وفي لحظة سيوثقها التاريخ، فجر رئيس الحكومة فضائح عدة في وجه حزب العدالة والتنمية قائد الحكومتين السابقتين، حين قال: “هذا هو الحزب الذي رفع جميع الأسعار وحرر قطاع المحروقات ولم يقدر طيلة 10 سنوات على توفير مخزون استراتيجي للمحروقات”.

ولم توالت حقائق فضح رئيس الحكومة الوجه والقفا عند حزب “لامبة”، عندما قال أخنوش: “وهذا الحزب يتكلم اليوم عن السيادة الطاقية هو نفسه الذي تركنا إلى آخر لحظة ليعلن نهاية عقد الغاز الذي يربط المغرب مع الجزائر، هذه هي المسؤولية؟”.

وأثار رئيس الحكومة، الإنتباه، إلى أن الأزمة دولية والبترول وصل أسعارا خيالية، مع تسجيل قلة المواد الأولية والأسعار الملتهبة وآثار الحرب الروسية الأوكرانية.

 وتابع، بلغة مصارحة المغاربة، “المغربي متتبع ولا يحتاج لمن يكذب عليه، ويريد من يطمئنه على تسيير الأزمة الاقتصادية التي تمر منها البلاد، وسيعرف أن المسؤولين الذي وضع فيهم الثقة، على الطريق الصحيح لحل الأزمة”.

وإنتهى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة إلى القول: “المواطن يعرفنا ويعرف طاقاتنا ويعرفكم ويعرف طاقاتكم، والمغاربة عاقبوا توجها معينا في الانتخابات، واختاروا توجها جديدا، لأنهم يعلمون أن لديه القدرة على التسيير، ومن هنا جاء الفرق في الانتخابات”.

شاهد أخنوش يفضح كل شيء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *