*هشام الشواش

بعد ساعات من إعلان ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب، ليلى بنعلي، عزم  المغرب دخول أسواق الغاز الطبيعي المسال العالمية في أبريل المقبل، حتى وقع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن معساوند إنرجيلربط خط أنبوب الغاز المغاربيالأوربي.

وفِي هذا الصدد، علم لدى المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أنه وقع، اليوم الثلاثاء ،اتفاقا مع شركةساوند إنرجيلربط خط أنبوب الغاز المستقبلي الذي يربط تندرارة بخط أنبوب الغاز المغاربيالأوربي.

وأضاف المصدر ذاته أنه بموجب هذا الاتفاق، الذي يندرج في اطار تطوير حقل تندرارة ، سيمنح للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، المالك والمستغل لخط أنبوب الغاز المغاربيالأوروبي، امتياز استغلال حقل تندرارة لشركةساوند انرجيعبر خط أنبوب غاز جديد سيتم إنشاؤه على 120 كيلومتر.

بنعلي.. المغرب يسعى لدخول سوق الغاز الطبيعي المُسال

وكان قد تم توقيع برتوكول اتفاق يتعلق ببيع الغاز الطبيعي عقب عقد منح امتياز استغلال حقلتندرارةفي أكتوبر 2019 بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركةساوند إنرجي موروكو ايست ليميتد”.

ويأتي بروتكول هذا الاتفاق، الذي يهم الشروط الرئيسية لعقد بيع الغاز الطبيعي من طرفساوند إنرجيللمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لتزويد محطاته الكهربائية، لتتويج سلسلة من المفاوضات بين مختلف الشركاء.

جريدة« le12» تضع بيان رد الجزائر على مجلس الأمن تحت مجهر تحليل السليمي و «منتدى-فار»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *