ه.الشواش

أكدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة  فاطمة الزهراء المنصوري، اليوم الجمعة بالرباط، استعداد الوزارة لتطوير التعاون مع موريتانيا في مجالات اعداد التراب والتعمير والإسكان.

وذكر بلاغ للوزارة أن المنصوري توصلت جريدة le12.ma بنسخة منه، أعربت عقب مباحثات أجرتها مع وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي الموريتاني سيد أحمد ولد أحمد على هامش انعقاد الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربية الموريتانية، أن وزارتهاتعتزم تطوير علاقاتنا الثنائية من خلال تبادل الخبرات والممارسات الجيدة بين الطرفين في مجالات اعداد التراب والتعمير والإسكان”.

وقالت الوزيرة في هذا السياقنحن مستعدون أيضا لاستكشاف طرق جديدة للتعاون، معربة عنأهمية تعزيز التضامن الأفريقي وحسن الجوار”.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذه المباحثات تندرج في اطار الرغبة في تعزيز القيم والأخوة الافريقية، وكذلك سبل الشراكة والتعاون بين بلدان الجنوب، تنفيذا للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الزيارة تندرج في إطار تبادل المعلومات وتبادل الخبرات فيما يتعلق بالتطورات المؤسساتية والتنظيمية والوظيفية في قطاعات إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان.

كما تم خلال جلسة العمل بين الوزيرين التطرق للمجالات ذات الاهتمام المشترك.

وكانت هذه الزيارة فرصة لعرض الاستراتيجية المعتمدة من طرف المملكة في مجالات إعادة تأهيل المدن والتخطيط الاستراتيجي المنسق، فضلا عن دور الشراكات بين الدولة والجماعات الترابية والقطاع الخاص في التنمية المستدامة للمدن وتحسين عيش المواطنين.

كما مكن هذا الاجتماع من التطرق لكافة الجهود التي تبذلها الوزارة في مجال سياسة الإسكان.

وقد انعقدت أشغال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربيةالموريتانية، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، و محمد ولد بلال مسعود، الوزير الأول الموريتاني.

*المنصوري توقع الاتفاقية العاشرة

وقع المغرب وموريتانيا، اليوم الجمعة بالرباط، على 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم، وذلك في اطار أشغال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربيةالموريتانية، التي ترأسها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، والوزير الأول الموريتاني، محمد ولد بلال مسعود.

ووقعت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة فاطمة الزهراء المنصوري، في هذا الإطار اليوم الجمعة بالرباط بمقر وزارة الخارجية الاتفاقية رقم (10)، وتهم برنامج عمل تنفيذي بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ووزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي بموريتانيا.

ويروم تحديد إطار التعاون بين الطرفين في ميادين الإسكان وسياسة المدينة والتعمير وتخطيط المجال من أجل العمل على تطوير وتنفيذ البرامج المشتركة في نطاق اختصاصاتهما وطبقا لقوانينهما الوطنية من خلال تبادل التجارب والممارسات الجيدة وتطوير القدرات وتقاسم الخبرات في الميادين ذات الاهتمام المشترك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *