وكالات-le12.ma

 

 

كشف المهرجان المغاربي للفيلم، الذي يقام بمدينة وجدة، أسماء الأفلام المتنافسة على جوائز دورته الثامنة، التي تقام يونيو 2019 وأسماء الفنانين الذين سيتم تكريمهم.

ونظمت الدورة الأولى من هذا المهرجان، الذي تنظمه سنوياً جمعية “سيني مغرب”، في 2012 وتقتصر المنافسة فيه على أعمال دول شمال غرب إفريقيا.

وأفاد المهرجان، عبر موقعه على الإنترنت، بأن مسابقة الأفلام الطويلة ستشمل ستة أفلام من المغرب والجزائر وتونس، فيمل ستشمل مسابقة الأفلام القصيرة 12 فيلما، من المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا.

ومن بين أبرز الأفلام الطويلة المتنافسة على جوائز المهرجان الفيلم التونسي “فتوى”، الذي يتناول قضية التشدد الديني وسبق أن حصد العديد من الجوائز في مهرجانات عربية وأجنبية.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، التي يرأسها الناقد والأكاديمي الجزائري أحمد بجاوي، المخرج والمنتج المغربي حسن بنجلون والمخرجة التونسية سلمى بكار والباحثة المغربية عائشة بلعربي والمخرج الموريتاني عبدالرحمن لاهي.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة فيرأسها المخرج والسيناريست الجزائري رشيد بن علال وتضم في عضويتها الممثلة الجزائرية زهرة حركات والمخرج التونسي أنيس الأسود.

كما يكرّم المهرجان، الذي يعقد في الفترة من 11 إلى 15 يونيو 2019، ستة فنانين ممّن أثروا السينما بأعمالهم في مجالَي التمثيل والإخراج. وتتكون لائحة المكرمين من الممثل المصري شريف منير والمخرج الجزائري- الفرنسي رشيد بوشارب والممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان والمخرجون المغاربة سعد الشرايبي ومحمد بنقدور وكمال كمال.

وإضافة إلى عروض الأفلام والندوات النقدية، ينظم المهرجان أوراشا في مجالات السيناريو والتصوير والإخراج وإدارة الممثل والتحليل السّينمائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *