الرباط: محمد سليكي

دخل حكماء حزب الأصالة والمعاصرة، ممن سبق أن وجهوا “نداء المسؤولية”، على خط تطورات الوضع داخل حزب “البام”، الذي تأسس مشروعه المجتمعي الحداثي، على فكرة للراحل إدريس بن زكري، مهندس العدالة الانتقالية بالمغرب وتجربة هيئة الإنصاف والمصالحة، الذي تحل ذكرى رحيله بعد ساعات، وسط” إقتتال” ركاب “التراكتور”.

وقال مصدر مطلع، لموقع le12.ma، إن أصحاب وثيقة “نداء المسؤولية”، وهم حسن بنعدي، ومحمد الشيخ بيد الله، ومصطفى الباكوري، وعلي بلحاج ومحمد بنحمو، يجتمعون في هذه الأثناء  في الدار البيضاء، إذ من غير المستبعد أن يعلنوا في بيان رسمي عن موقفهم مما يعرفه حزب الأصالة والمعاصرة.

وأكد مصدرنا، أن حسن بنعدي، وهو أمين عام سابق لحزب”التراكتور”، عبر عن تأييده لمبادرة “التخليق” التي يقودها حكيم بنشماش، والمستمدة من مشروع متكامل صاغه زعيم”البام” لإعادة وضع الحزب على سكته والانطلاق به نحو تعزيز صدارته في المشهد السياسي والانتخابي.

وأشار مصدر موقع le12.ma، إلى أن الموقعين على “نداء المسؤولية”، الذين من بينهم ثلاثة أمناء عامين سابقين لحزب “البام”، دون إلياس العماري، ومؤسسين ممثلين في علي بلحاج ومحمد بنحمو، واعون بكون الأزمة التي يعيشها الحزب” ليست تنظيمية”، كما يروج لذلك ما أضحى يعرف بتيار”بوجلابة”.

وشدد مصدرنا في هذا السياق، على أن حكماء “البام” يعتقدون أن أزمة الحزب، هي”إنتهازية”، تستوجب “التخليق”، عبر اتخاذ قرارات نظير ما إتخده المكتب السياسي خلال إجتماع أمس الاثنين، وأيدها أحد الحكماء الأمر يتعلق بالدكتور محمد الشيخ بيد الله.

حصري. كواليس اجتماع قيادة “البام”..تأديب الحموتي و “نهاية.. بوجلابة”

ونبه مصدرنا، إلى أن مدفعية قرارات التخليق لا يجب أن توجه الى من يستحقون :”دون إغفاء تنظيف محيط الأمين العام من محترفي ضريب البرشمان وغيرهم مما يسيئون لروح مشروع مجتمعي بلور فكرته قامة مثل الراحل بن زكري،وتبنته حتى صار حزبا شخصية وطنية كبيرة مثل فؤاد عالي الهمة “.

وكان حكماء “البام”، قد قالوا سابقا إن”نداء المسؤولية”، الذي لقي ترحيبا من طرف حكيم بنشماش، جاء بعد “الوقوف على تفاهة الممارسات التي أصبحت تحرك بعض الفاعلين داخل دواليب الحزب، النابعة أساسا من الحسابات الانتهازية الضيقة أو حتى من بعض النزعات الفوضوية أو العدمية”. وفي ذلك رسائل إلى من يهمم الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *