le12.ma -عن بوابة العين -بتصرّف

 

احتفل الممثل الأمريكي آل باتشينو، الخميس، بعيد ميلاده الـ79، الذي يُنتظر أن يُعرض له في أكتوبر المقبل، أحدث أفلامه مع المخرج مارتن سكورسيزي “The Irishman”، أمام روبرت دي نيرو، وجسّد فيه شخصية الناشط النقابي جيمي هوفا، إضافة إلى تجسيد شخصية “الملك لير” في ملحمة شكسبير الكلاسيكية.

ويعدّ فيلم “هانغ مان” (2017) آخر عمل شارك فيه آل باتشينو وجسّد فيه شخصية المحقق المتقاعد آرشيل، إذ تخلى عن شخصياته الكلاسيكية التي حاز بفضلها جوائز “أوسكار” و”غولدن غلوب”.

وترجع جذور أجداد ألفريدو جيمس آل باتشينو، الملقب بـ”آل باتشينو”، إلى مدينة في صقلية تسمى كورليوني.

وببلوغه الـ79، كرّس آل باتشينو اسمه كأحد أبرز وأهم نجوم السينما، بفضل طريقته المتفردة في تقمص شخصياته منذ تجسيده دور البطولة في ثلاثية “العراب” التي بدأت في السبعينيات وانتهت في التسعينيات، مروراً بكل الأعمال التي قدّمها ونال العديد منها جوائز وتكريمات، منها جائزة الـ”أوسكار”، وجائزتا “توني” وجائزتا “إيمي”، وجائزة الأكاديميَة البريطانية للأفلام، وأريع جوائز “غولدن غلوب”.

وبجانب شهرة آل باتشينو بأداء رجل العصابات خلال ثلاثية “الأب الروحي” و”الوجه ذو الندبة” وغيره من الأدوار، برع في الأفلام الرومانسية، ومنها “Scent of a Woman”، للمخرج مايكل بريست، وفي أعمال أخرى منها Carlito’s Way” “Heat”، “Donnie Brasco ،”The Devil’s Advocate وغيرها كثير.

وبمناسبة الاحتفال بعيد ميلاده قدّمت “العين الإخبارية” أهم 10 أعمال آل باتشينو السينمائية كما يلي:

1- “The Godfather”

رُشح آل باتشينو (1972) لأوسكار أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم “The GodFather”، والذي جسد خلاله دور الابن الأصغر “مايكل” لكبير إحدى عائلات المافيا في نيويورك، فيتو كورليوني.

واستثمر باتشينو نجاحه في دور زعيم المافيا مايكل كورليوني في الجزء الثاني من فيلم “العراب” -1974، الذي يُعد الأكثر ربحاً في التاريخ، مُزيحاً “ذهب مع الريح” عن عرشه.


2- “Serpico”

اقتُبست أحداث هذا الفيلم للمخرج الكبير سيدني لوميت من قصة حقيقية لشرطي اسمه فرانك سيربيكو “آل باتشينو”، يحارب الفساد المنتشر في أقسام الشرطة وبين أفرادها -إنتاج 1973.

3- “And Justice for all”

أدى في هذا الفيلم “آل باتشينو” دور آرثر كريك لاند، المحامي المثالي الذي يترافع في قضية اغتصاب، ويعد هذا الدور واحدا من أفضل الأدوار التي جسّدها، وتم ترشيحه عنه لجائزة أوسكار في 1979.

4- Scarface” 1983″

ملحمة رجل العصابات الأسطورية – 1983، من إخراج براين دي بالما، وتدور أحداثها حول قصة صعود رجل عصابات “كوبي” إلى السلطة ثم سقوطه، وجسّد آل باتشينو الدور بأسلوبه الخاص.


5- “Sea of Love”

في فيلم الإثارة للمخرج هارولد بيكر -1989، لعب “آل باتشينو” دور شرطي يطارد قاتلًا متسلسلًا، ويجد الضحايا من خلال الإعلانات الشخصية في الصّحف.

ومهد دور المحقق فرانك كيلر، الشخصية الفوضوية العابثة، الطريق لـ”آل باتشينو” لتقديم أفلامه التي صدرت في حقبة التسعينيات، ذات الميزانيات المنخفضة، مثل فيلم ديك تريسي “Dick Tracy” -إنتاج 1990، وفيلم طريق كارليتو Carlito’s Way، إنتاج 1993، وفيلم محامي الشيطان The Devil’s Advocate، إنتاج 1997.

6- “Scent of a Woman”

فاز آل باتشينو بجائزة الأوسكار عن فيلم “عطر امرأة” (Scent of a Woman) الذي صدر في 1992 ومثل ذروة قدراته التمثيلية.


7- Heat”

ملحمة رائعة للمخرج مايكل مان- 1995، وتدور أحداثها حول مطاردة بين رجال الشرطة واللصوص، والفيلم يجمعه بالنجم مع روبرت دي نيرو، وأدى فيه باتشينو دور المحقق، بينما أدى “دي نيرو” دور اللص لمحترف، ولعب باتشينو شخصيته ببراعة مذهلة جعلته واحداً من أهم الأدوار التي أداها.

8- “Donnie Brasco”

يدور هذا الفيلم، الذي أخرجه ميك نويل في 1997، حول شخصية “براسكو”، وهو عميل سري من مكتب التحقيقات الفيدرالي، يتسلل إلى عالم المافيا ليتعرف أكثر على حياتهم.

Any Given Sunday” -9″

استطاع آل باتشينو أن يبهر الجميع بدوره كمدرب كرة قدم أمريكية في إطار دارمي رائع، إنتاج 1999، من خلال الفيلم الذي أخرجه أوليفر ستون.

10- “Insomnia”

يُعد هذا الدور من أكثر أعمال آل باتشينو جرأةً، وأخرجه كريستوفر نولان في 2002، ويدور حول شخصية المحقق ويل دورمر، الذي انتقل إلى ألاسكا للتحقيق في جريمة قتل غير عادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *