le12.ma

 

أفادت تسريبات بخصوص قرار مجلس الأمن الدولي حول قضية الصحراء بأن المجلس سيعقد جلسته لاعتماد القرار الجديد للنزاع يوم 30 من أبريل، بدل 20 منه.

وأشارت المعطيات المتوفرة إلى أن النسخة النهائية التي ستُعرض للتصويت، وعلى غرار القرارات الأخيرة، قد حددت الولاية الانتدابية للبعثة الأممية “مينورسو” في الصحراء لمدة ستة أشهر.

وأبرز المعطيات غير الرسمية المتوافرة أن قرار مجلس الأمن الدولي سيُبدي دعمه الكامل واللامشروط للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كولر، لقيادة العملية السياسية وأجرأة جولة مائدة مستديرة ثالثة بحضور الأطراف الأربعة.

وأفادت المعطيات الواردة أن القرار الجديد، الذي سيُمدد عُهدة “مينورسو” إلى غاية الـ31 من أكتوبر المقبل، سيتطرق لمسألة آلية تناط بها مهمة مراقبة حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية للمملكة ومخيمات تندوف، عبر القيام بزيارات ولقاءات مع مختلف المتدخلين الأمميين الذين سيزورون المنطقتين.

وتبدو القوى الفاعلة على مستوى مجلس الأمن الدولي أكثر توافقا بخصوص تمديد ولاية “مينورسو”، لكن نقطة الاختلاف القائمة تتعلق بمسألة الآلية المراد إنشاؤها بدل توسيع صلاحيات البعثة لتشمل مراقبة حقوق الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *