le12.ma -وكالات

 

ترأست الأميرة للا حسناء، اليوم الثلاثاء في متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر في الرباط، افتتاح معرض “ألوان الانطباعية..أروع الأعمال الفنية لمتحف أورساي”، الذي ينظم تحت الرعاية الملكية السامية ورئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون.

ويعدّ هذا المعرض الضخم، الذي يقام الى غاية 31 غشت 2019، أول معرض انطباعي يعبر ضفتي المتوسط. ويحاول المعرض، المنظم بمبادرة من المؤسسة الوطنية للمتاحف بتعاون علمي ومعروضات استثنائية من متحف أورساي، من خلال متتالية من القاعات تعالج كل واحدة منها لونا معينا، أن يبيّن كيف أن إضاءة الملون والعمل على الاهتزاز الضوئي لم يكن رهانا أوليا للانطباعيين، لكنه يوضح كيف تطورت هذه الأبحاث عبر الزمن والمسارات والتساؤلات الخاصة بكل فنان على حدة.

وقدمت كل من مندوبة المعرض، سابين كازناف، ومندوب المعرض، المشارك بول بيران، للأميرة شروحا، بهذه المناسبة، حول الأعمال الفنية المعروضة، قبل أن تقوم بجولة عبر مختلف فضاءات المعرض وأروقته. كما قدمت كازناف وبيران لسموها “كاتالوغ” المعرض. كما قدم المدير العام لـ”بريد المغرب”، أمين بنجلون التويمي، لصاحبة السمو الملكي الطابع البريدي التذكاري للمعرض. كما قدم لسموها مدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، عبد العزيز الإدريسي، ونائبة المحافظ، هند الأيوبي، والمكلفة بالوساطة الثقافية، هدى كسابي، “كاتالوغ” معارض المتحف الجارية. وعقب ذلك، تقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي الفنانون الحاضرون، قبل أخذ صورة تذكارية بهذه المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *