le12.ma

 

تنظم مؤسسة “مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث” ومختبر التأويليات والدراسات النصية واللسانية، التابع لمركز دراسات الدكتوراه في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة عبد المالك السعدي في تطوان، يومي 17 و18 أبريل الجاري، مؤتمرا دوليا حول موضوع “التأويليات وعلوم النص”.

ويروم هذا المؤتمر (وتحتضنه قاعة العميد محمد الكتاني بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في تطوان) إثارة سؤال العلائق والجسور المعرفية التي أضحت تنبسط اليوم بين التأويليات وعلوم النص، خاصة أن علوم النص قد انتقلت من وضع معرفي كانت تتجه فيه بنوع من الصرامة إلى إيجاد الآليات التي تمكّنها من تشديد القبضة المنهجية على النصوص وإخضاعها لما تفرض سلطة هذه القبضة من أحكام وقرارات، إلى وضع جديد بدأ يتسم بقدر من المرونة والمراعاة وروح الاعتدال.

ولم يكن لهذا الوضع الجديد أن يتأتى، في علوم النص، بحسب أرضية للجهة المنظمة، لولا تنامي وعيها النقدي بالرغبة في “التحرر” من تلك المنازع الاستعلائية التي لازمتها طيلة انصياعها لمطالب البراديغم البنيوي وانقيادها لأحكامه التصورية القاضية بأن النصوص موضوعات قابلة للسيطرة المعرفية ولسريان الإملاءات المسبقة التي ينطق بها مقال في هذا المنهج أو ذاك.

وهكذا ابتعدت علوم النص عن العديد من العادات المستحكمة فيها وتغييرها بعادات بديلة، تقضي بأن كل نص وُجِد لا ليستحيل على أيدي دارسيه إلى “هوية خرساء” يسدون مَسدَّها في الكلام، وإنما وُجد وهو مزود ذاتيا بالقدرة الكافية على الحديث عن نفسه والتواصل مع الآخرين ومحاورتهم ضمن علاقة متكافئة لا استعلاء فيها ولا تسلط. كما كان للتأويليات أثر بارز في إعادة صوغ برنامج البحث الذي ينتظم ويوجه سائر علوم النص.

وتتوزع أشغال هذا المؤتمر على أربع جلسات علمية، الأولى حول “النص الفلسفي وأسئلة الحقيقة والتأويل”، ويشارك فيها كل من الباحثين عبد السلام بنعبد العالي من المغرب وسعيد توفيق من مصر ومحمد شوقي الزين من الجزائر. أما الجلسة العلمية الثانية فتدور حول موضوع “النص التخييلي وإبدالات التأويل”، ويشارك فيها كل من عبد الله إبراهيم من العراق وعبد الرحيم جيران وعبد الطيف محفوظ ومحمد الحيرش من المغرب، فيما تتمحورالجلسة الثالثة حول موضوع “النص الديني وسياقات التأويل”، ويشارك فيها كل من فتحي إنقزو من تونس وصابر مولاي أحمد ورشيد بن السيد ويوسف العماري من المغرب. بينما تنظم الجلسة العلمية الرابعة في موضوع “التأويل وتقاطعاته.. السيميائيات والتأويليات والتفكيكيات”، ويشارك فيها كل من عبد الله بريمي ومحمد بوعزة من المغرب وأسماء معيكل من سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *