le12.ma -ومع

 

جرى، أمس الأربعاء في الرباط، تقديم “جواز مريض السكري”، الذي يعدّ أداة للتواصل تمكن مختلف مهنيي الصحة من توحيد العلاجات وتسهيل تنظيمها وتتبع الحالة الصحية للمريض.

ويمثل هذا الكتيّب، الذي قدّمته جمعية “السكري وقاية تكفل”، وثيقة عمل تضمّ كافة المعطيات الصحية لمريض السكري والمعلومات المهمة المرتبطة، على الخصوص، بمشاكله الصحية وبالخدمات والعلاجات والعمليات الدورية للعلاج والمراقبة.

وأكد الصديق العوفير، رئيس الجمعية في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أهمية هذا الجواز “الذي يشكل أحد أفضل أدوات التتبع التي تمكن من تعرّف الحالة الصحية لمريض السكري أكثر وتطورها.

ويشمل هذا الكتيب (باللغتين العربية والفرنسية) الذي تم توزيعه مجانا على المرضى، استمارة للتتبع تتيح للمريض تسجيل أهداف العلاج بمساعدة الطبيب ونتائج التتبع والفحوصات، وكذا الملحوظات المهمة التي من شأنها أن تساعد الطبيب في تحديد المضاعفات التي تهدد مريض السكري، من قبيل تطور الجروح على مستوى القدم.

في هذا السياق، قال عبد الحكيم مرزوق، الطبيب المتخصص في أمراض القلب وعضو الجمعية، إن “جواز مريض السكري”، الذي سيسهّل تنظيم العلاجات الخاصة بالمريض، يضم توصيات ترتبط بالعلاج، منها ملاءمة النظام الغذائي والمراقبة المنتظمة لنسبة السكر في الدم وكشف المضاعفات المحتملة من أجل معالجتها في حينها.

وأضاف مرزوق أن الأمر يتعلق بأداة فعالة وناجعة تمكّن المريض من معرفة تطور مرضه واتخاذ التدابير الضرورية في الوقت الملائم لتجنب المخاطر المحتمَلة.

وكشفت وزارة الصحة أن مليوني شخص تفوق أعمارهم 18 سنة مصابون بداء السكري، 50% منهم يجهلون إصابتهم، فيما يقدر عدد الأطفال المصابين بأزيد من 15 ألفا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *