le12.ma -وكالات

 

قالت الرئاسة الجزائرية، اليوم السبت، إنها ستعلن، خلال الساعات المقبلة، قرارات وصفتها بـ”المهمة”، في ظل أنباء تتحدث عن الحالة الصحية للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

وكانت تقارير إخبارية قد أشارت، نقلا عن مصدر رسمي جزائري، إلى أن طائرة بوتفليقة التي تنقّل على متنها إلى جنيف في إطار زاراته الاستشفائية المتكررة إلى هذا البلد منذ مدّة، قد عادت إلى الجزائر دون أن يكون على متنها “الرئيس”. وغذى هذا المعطى التكهّنات بشأن مصير الرئيس المقعَد. كما فتحت باب التخمينات بخصوص هذه القرارات “المهمة” التي قالت الرئاسة إنها ستعلن عنها.

في السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة الجزائرية، اليوم السبت، وفاة شخص في المظاهرات المناهضة لترشيح الرئيس “المقعد” لولاية خامسة. وقالت الوزارة، في بلاغ، إنها سجّلت حالة وفاة واحدة وإصابة 183 شخصا خلال المسيرات الشعبية التي خرجت في معظم المدن والمحافظات الجزائرية ضد “ترشيح” بوتفليقة من قبل العسكر الذين يحكمون قبضتهم على الحكم في الجارة الجزائر.

وتجمّع آلاف الجزائريين في العاصمة الجزائر، أمس الجمعة، للاحتجاج على اعتزام بوتفليقة تمديد “حكمه”، المستمر منذ 20 سنة، عبر الترشح لفترة رئاسية خامسة في الانتخابات التي ستجرى في أبريل المقبل.

ووفق وكالة الأنباء الفرنسية، فقد اندلعت اشتباكات بين مجموعات من المحتجّين ضد الولاية الخامسة وقوات الشرطة بالقرب من القصر الرئاسي في العاصمة.

وفي هذا الإطار، ذكرت الوكالة أن مجموعات صغيرة من الشبان رشقت عناصر الشرطة بالحجارة، فردّ هؤلاء بإطلاق كثيف للغاز المسيل للدموع، على بعد حوالي كيلومتر ونصف تقريبا من قصر المرادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *