le12.ma -ومع

 

وجّه المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري الـ”هاكا” إنذارا لشركة “Audiovisuelle Internationale”، التي تقدم الخدمة الإذاعية “ميد راديو”، لـ”عدم احترامها المقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل، ولا سيما تلك المتعلقة بالكرامة الإنسانية، خصوصا المتعلقة بصورة المرأة وكرامتها”.

وجاء توجيه الإنذار إلى الإذاعة المذكورة عقب بثّها، يوم 26 أكتوبر 2018، حلقة من برنامج “في قفص الاتهام”، تضمّنت “حديثا ينطوي في مجمله على تشييء جنسيّ للمرأة”.

وقال المجلس، أمس الجمعة، في بلاغ، إنه من خلال مضمون الحوار بين مقدم البرنامج والضيف “عند مقارنته للمرأة، ووضعيتها، لا سيما في إطار مؤسسة الزواج على أنها “بقرة” الغاية منها توفير “الحليب”، مسجلا أن “التعبير المذكور تضمّن إيحاءات ذات حمولة جنسية”. كما أنه، “بنعته بعض النساء بـ”العاهرات” يجعل الحديث في مجمله ينطوي على تشيئ جنسيّ للمرأة، كإنسان وكفرد في المجتمع، ثم في الأسرة”، معتبرا أن “المضمون السمعي البصري سالف الذكر لا يحترم المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالكرامة الإنسانية، ولا سيما صورة المرأة وكرامتها”.

وجاء هذا القرار بعدما وجّه المجلس، يوم 3 يناير 2019، طلب توضيحات لشركة “Audiovisuelle Internationale”، بناء على ما تم تسجيله من ملحوظات، والتي أجاب عنها المتعهد في الـ24 من الشهر ذاته. ونتيجة لذلك، قرر المجلس تبليغ قراره لشركة “Audiovisuelle Internationale”، وكذا نشره في الجريدة الرسمية، مسجلا أن هذا القرار يأتي بناء على القانون رقم 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي -البصري، ولا سيما المواد الثالثة والثامنة والتاسعة منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *