le12.ma -ومع

 

أشرف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على إطلاق مجموعة من المشاريع التنموية في إقليم تزنيت. كما اطّلع على مشاريع أخرى، على هامش الدورة التاسعة لـ”مهرجان اللوز”، الذي ينظم في تافراوت إلى غاية 3 مارس الجاري.

وقام الوزير، رفقة حسن خليل، عامل إقليم تزنيت، والوفد المرافق لهما، بزيارة لدوار “سيدي علي” في الجماعة الترابية “المعدر الكبير”، حيث اطّلعوا على معطيات حول مشاريع الاستثمار الفلاحي الخاص بأراضي الجموع في الإقليم.

وتروم هذه المشاريع الاستغلال الأمثل لأراضي الجموع وتنمية سلاسل الإنتاج النباتي المعتمَدة في إطار مخطط “المغرب الأخضر”، من قبيل الزيتون والخروب والأركان والأعشاب الطبية والعطرية، على مساحة إجمالية تبلغ 68 هكتارا. كما اطلع الوفد الذي قاده عزيز أخنوش على برنامج إعادة تأهيل غابات الأركان، بتهييء الأنشطة الإيكولوجية لغابات الأركان والتشجير،وتحسين المراعي وإعادة صيانة الأغراس، على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 122 ألفا و500 هكتار، بغلاف مالي قدره 370 مليون درهم.

وسيسهم هذا البرنامج في تنظيم ذوي الحقوق لدعم تخليف غابات الأركان، بتخصيص 11 مليون درهم كتعويض عن حق الرعي لفائدة 26 جمعية.

وغير بعيد، وفي الجماعة الترابية “سيدي بوعبدلي”، اطّلع أخنوش والوفد المرافق له على مشروع تزويد الدواوير التابعة للجماعة بالماء الصالح للشرب وتهيئة الطريق الرابط بين الطريق رقم 1903 ودواري “ديتويرت” و”إدموسى”، بتكلفة مالية بلغت 600 ألف درهم، لفكّ العزلة على سكان هذين الدوارين.

واطلع الوفد، أيضا، على مشروع الإنارة العمومية في الجماعة نفسها، باستخدام الطاقة الشمسية، والذي يهدف إلى تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة بديلة وصديقة للبيئة. وسيكلف إنجاز هذا المشروع استثمارا ماليا بقيمة 7,39 مليون درهم.

وفي المديرية الإقليمية للفلاحة في تزنيت، اطّلع وزير الفلاحة والوفد المرافق له على محور دعم البنيات التحتية السوسيو- اقتصادية لبرنامج تنمية المراعي وتنظيم الترحال الخاص بأقاليم تارودانت وشتوكة ايت باها وتزنيت وطاطا، والذي يهدف إلى إعداد المراعي وتنظيم الكسابة وتقوية قدراتهم، وكذا تطوير مختلف السلاسل المرتبطة بالمراعي. وقد خصص لهذا الغرض غلاف مالي بقيمة 420 مليون درهم.

في السياق ذاته، أشرف عزيز أخنوش، رفقة كل من والي جهة سوس -ماسة، عامل عمالة أكادير -إداوتنان، وعامل إقليم تزنيت ورئيس المجلس الجهوي، في مقر المديرية الإقليمية للفلاحة في تزنيت، على التوقيع على اتفاقية شراكة بين المديرية والمجلس الإقليمي لتزنيت تم بموجبها تسليم ست (6) سيارات للنقل المدرسي. كما تم التوقيع على اتفاقية أخرى بين المديرية والجماعات الترابية لكل من “المعدر الكبير” و”أفلا إغير” و”سيدي أحمد أوموسى”، والتي بموجبها تم تسليم سيارة إسعاف وشاحنة صهريجية لكل واحدة من هذه الجماعات الترابية.

وفي الجماعة الترابية “الركادة -أولاد جرّار”، تم تدشين مركب إنتاج خلايا شمع وملكات النحل، الذي خصص له استثمار بقيمة 14,84 مليون درهم.

وفي الجماعة الترابية سيدي أحمد أوموسى، أعطى الانطلاقة لمشروع غرس الخرّوب في منطقة “إليغ”، بغلاف مالي يناهز 15مليون درهم.

وفي الجماعة الترابية “أيت وافقا”، اطلع أخنوش والوفد المرافق له على مشروع غرس شجر الزيتون على مساحة تبلغ 50 هكتارا، بتكلفة تبلغ 560 ألف درهم. كما تفقد أشغال بناء المسلك القروي الرابطة بين دواري “إكليز” و”أوشريف”.

وأشرف وزير الفلاحة والوفد المرافق له، في جماعة “تارسواط”، على إعطاء انطلاقة أشغال تكسية المسلك الطرقي الرابط بين الطريق الجهوية رقم 109 ودوار “أفرا” في الجماعة ذاتها، بتكلفة إجمالية تقدر بـ420 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *