ت ت

أفادت قناة i24NEWS الاسرائلية، اليوم الثلاثاء، نقلا من مصادر مطلعة “أن الزيارة التي سيقوم بها وزير الخارجية الإسرائيلية يائير لابيد يوم غد الأربعاء، ستمتد إلى يوم الخميس، رفقة وفد يضم مسؤولين في قطاعات متعددة، من بينها السياحة والشغل والصحة والأوبئة.”

وأضاف المصدر عينه أن المسؤول الحكومي الإسرائيلي “سيقوم بزيارة ضريح الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، كما سيلتقي لابيد، نظيره المغربي ناصر بوريطة، إذ من المقرر أن يتم توقيع 3 اتفاقيات لتعميق التعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين.”

وستكون هذه أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس الدبلوماسية الإسرائيلية إلى الرباط، منذ إعادة استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ديسمبر من العام المنصرم.

ويُنتظر أن يلتقي مسؤلون إسرائيليون مع وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي المغربية، نادية فتاح العلوي، ومسؤولين بوزارة الصحة المغربية، للتباحث بشأن مواجهة تداعيات وباء كورونا.

وفي اليوم الثاني من الزيارة، سيفتتح وزير الخارجية الإسرائيلي مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط.

كما يتضمن برنامج الزيارة أيضا، إقامة الصلاة يوم الخميس المقبل في أحد معابد مدينة الدار البيضاء، ثم يختتم الوفد الإسرائيلي زيارته بمؤتمر صحفي في أحد فنادق العاصمة الاقتصادية.

واتخذ المغرب وإسرائيل خطوة أخرى نحو تعزيز العلاقات الثنائية مع تدشين أول رحلة تجارية مباشرة في 25 يوليو المنصرم بين تل أبيب ومدينة مراكش، عبر خطوط الطيران الإسرائيلية.

وسيتم تعزيز هذه الاتصالات مع خطين أخرين بين إسرائيل ومدينتي الدار البيضاء ومراكش، حيث سيتم تشغيلهما على التوالي من قبل شركة الخطوط الملكية المغربية، وشركة العربية للطيران منخفضة التكلفة في أكتوبر المقبل، حسبما أعلنت الأحد المنصرم مدير مكتب الاتصال الإسرائيلي لدى الرباط دافيد غوفرين عبر حسابه على تويتر.

وكانت آخر زيارة لوزير خارجية إسرائيلي إلى المملكة المغربية، قبل 18 عاما، وهي الزيارة التي قام بها وزير الخارجية آنذاك سليفان شالوم في عام 2003

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *