*جواد مكرم

تبدو حظوظ مرشحي حزب العدالة والتنمية  بجهة الرباطسلاالقنيطرة في السباق نحو مجلس النواب خلال انتخابات 8 شتنبر المقبل متفاوتة، تهدد بتراجع مقاعد الحزب في الغرفة الأولى للبرلمان مقارنة مع حصل عليه البيجيدي من مقاعدخلال تشريعيات 2012 و2016.

ولعل البروفيلات التي أعلنت الأمانة العامة، تزكيتها للتنافس على حزب مقاعد للحزب في مجلس النواب المقبل علىمستوى دوائر جهة الرباطسلاالقنيطرة، تبقى غير قادرة في مجملها على حجز مقعد لها في مجلس النواب، مع غياب ديناصورات البيجيدي عن الترشح لعضوية البرلمان، كعبد الاله ابن كيران، وجامع المعتصم، وعزيز رباح، فضلًا إستعمال قيادة الحزب الفيتو بشأن إقصاء أسماء بعينها من الترشح وتزكية أخرى ضدًا في إرادة القواعد كما حصل في القنيطرة

فتأكيدًا لما سبق أن إنفردت بنشره جريدة Le12.ma، فقد زكت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية مصطفى الابراهيمي،وكيلًا للائحة الحزب في الدائرة التشريعية  القنيطرة، بدلًا من الدكتور محمد الحرفاوي الذي زكته اللجنة الإقليمية للانتخابات، ما يضرب في العمق الديمقراطية الداخلية المفترى عليها داخل هذا التنظيم. الحزبي.

وزكت الأمانة العامة سعد الدين العثماني بالرباط المحيط هاربًا من دائرة المحمدية التي سبق أن ترشح فيها عشية وصوله  لرئاسة الحكومة دون أن يراه سكان مدينة فضالة طلية الخميس سنوات الماضية.

وزكت قيادة الحزب محمد الطاهري بالرباط شالة، حيث سيواجه منافسة شرسة قد تعصف بحظوظه خاصة في ظل تراجع شعبية الحزب بشكل كبير.

و زكت الأمانة العامة رئيس فريق الحزب بمجلس المستشارين نبيل شيخي بسلا المدينة بدلًا من عبد الإله ابن كيران الذيأدار ظهره لدعوة الحزب للترشح من جديد، ما يجعل مهمة شيخي صعبة، خاصة مع الاستقالات الكبيرة في صفوفالحزب بسلا وعدم ترشح عدد من ديناصورات البيجيدي الانتخابية، كإبن كيران، و علبة أسراره جامع المعتصم عمدة سلا،الذي يواجه وحزبه سخط الساكنة حيث ما ولى وجهه.

وما يعني شيخي يكاد ينطبق على يوسف غربي وكيل لائحة الحزب بسلا الجديدة، و وفاء لمحمدي وكيلة لائحةالبيجيدي بتيفلت الرماني، وإبراهيم شويخ، وكيل لائحة القنيطرةالغرب.

وبتزكية الأمانة العامة للحزب رئيس فريق البيجيدي بمجلس النواب مصطفى الابراهيمي، القادم من بركان وكيلًا للائحة القنيطرة ، بدلًا من القنيطري محمد الحروفاوي، تكون قد قلصت حظوظ  لائحة مرشحها في الفوز.

ويظهر ذلك من خلال عدة إعتبارات لعل من أبرزها، سخط قواعد واسعة من تعسف قيادة الحزب بحق الحرفاوي، وتناميالسخط الشعبي ضد الحزب، وترشح القيادي السابق عزيز كرماط مستقلًا بما يجعله يأكل من رصيد البيجيدي، فضلًاعن عدم رضا الساكنة على حصيلة نائبها الإبراهيمي وجهل العديد من أفرادها بإسمه وشكله، وقوة منافسة باقي المرشحين.

“الفيتو” يقصي الحرفاوي ويزكي الإبراهيمي وكيلًا للائحة حزب العدالة والتنمية في القنيطرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *