*أكادير : أشرف الحاج 

 

وعود عملية لمواجهة أزمات اجتماعية، تروم الاستهداف المباشر للمواطن المغربي بما يصون كرامته وينعش مداخيله، تلك التي كشف عنها “برنامج الأحرار”، الذي قدمه قبل قليل من مساء يومه الخميس في مدينة أكادير ، عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار.  

تصويت المغاربة على وصول حزب ‘الحمامة”، إلى رئاسة الحكومة المقبلة ما بعد إنتخابات شتنبر القادم، سيكمن الحزب من تطبيق هذا البرنامج المنبثق من مشاركة المواطن في برنامج 100يوم 100 مدينة، والذي يتضمن على مستوى مواجهة تفشي البطالة وسط المغاربة على عهد الحكومة الحالية برئاسة العدالة والتنمية، إجراء عملي بإحداث مليون منصب شغل في السنة.

الاهتمام بالمدرس وصون كرامته والقطع مع معاناته التي تفاقمت على عهد حكومتي إبن كيران والعثماني، وجد مساحة كبيرة في “برنامج الأحرار”، ذلك ما يعبر عنه تعهد عزيز أخنوش، بمراجعة رواتب المدرسين العاملين في التعليم الابتدائي من المتخرجين الجدد، وذلك عن طريق الانتقال بالراتب الشهري للاستاذ المتخرج، من خمسة آلاف وخمس مئة درهماً حالياً، إلى سبعة آلاف وخمس مئة درهماً، أي بزيادة 2000 دهم دفعة واحدة.

قطاع الصحة، الذي يعد من العناوين البارزة لفشل الحكومات المتعاقبة ومنها تلك التي ترأسها حزب العدالة والتنمية، ويثير سخط المغاربة، كان في صلب “برنامج الأحرار”،  حيث إقترح  حزب “الحمامة”، وفق عزيز أخنوش، إطلاق بطاقة التطبيب المجاني، تسمى “بطاقة الرعاية”، التي تخول للمواطنين حق الاستفادة من مختلف الخدمات الصحية، ويكون صندوق التأمين الصحي، مكلفا بتغطية مصاريفها جزئيا أو كليا، على مستوى العلاجات والأدوية.

وستنهي “بطاقة الرعاية” محن المواطنين، مع حجز مواعيد العلاج، حيث سيحجز  المواطن بواسطتها موعد استشارة الطبيب، وتلقي الاستشارات والوصفات في ذات اليوم.

وعلى مستوى الإجتماعي ومحاربة الفقر والهشاشة والهدر المدرسي، خصص “برنامج الأحرار” تدابير عملية غير مسبوقة، لعل من أبرزها، إقتراح مبلغ 2000 درهم كمنحة الولادة للأسر بمناسبة ولادة المولود الأول، كما إقترح تخصيص منحة 300 درهم في حدود ثلاثة أطفال متمدرسين، لمساعدة الأسر  المعنية، على الإنخراط في محاربة الهدر المدرسي.

وفي الشق الاجتماعي دائما، ولحفظ كرامة المسنين المغاربة، تضمن “برنامج الأحرار”، إجراء غير مسبوق سينعش جيوب المعنيين، حيث سيقوم على صرف منحة شهرية بقيمة ألف درهم شهرياً لكل مواطن بلغ من العمر 65 سنة فما فوق. 

 تفاصيل أوفى في مراسلة قادمة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *