le12.ma

كشفت تقارير إعلامية فرنسية، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس إيمانويل ماكرون “لم يأت بجديد” في ما يتعلق ببعض الوعود التي قدّمها خلال خطابه الذي وجّهه، مساء أمس الاثنين، لأصحاب السترات الصفراء.

في هذا السياق، ذكر موقع “لو فيغارو” أن بعض الإجراءات المالية والاجتماعية التي أعلنها ماكرون في مسعى إلى احتواء غضب الفرنسيين “كانت مطروحة من قبل في برنامجه الانتخابي، وبذلك فهو لم يكشف إصلاحات جديدة”. وأضاف تقرير الصحيفة الفرنسية أن “زيادة الحد الأدنى للأجور بـ100 أورو تضمنها برنامج ماكرون خلال الانتخابات الرئاسية”، مشيرا إلى أن هذا الوعد طُرح بالتحديد في الصفحة السابعة من كتيّب برنامجه الانتخابي.

ومما جاء في برنامج ماكرون الانتخابي، وفق المصدر ذاته، “سنرفع القدرة الشرائية للعمال والموظفين ومن يتقاضون أجورا ضعيفة بـ100 أورو شهريا”.

وقال ماكرون، في خطاب موجه للشعب الفرنسي، إن “العام المقبل سيشهد زيادة في الحد الأدنى للأجور قدرها 100 أورو، إضافة إلى اتخاذ تدابير عاجلة لمساعدة من يتقاضون أقل من ألفي أورو”. ووضحت “لو فيغارو” أن الزيادة في الأصل لن تبلغ إلا 80 أورو، باعتبار أن العشرين المتبقية ستخضع للاقتطاع المتعلق بالمساهمات الاجتماعية.

ومن جانبهم، عبّر عدد من الفرنسيين عن عدم رضاهم حول الوعود التي قدّمها ماكرون لمساعدة ذوي الدخل المحدود. وأظهرت استطلاعات رأي أجرتها عدد من المواقع والصحف المحلية عدم اقتناع المواطنين بالإصلاحات الجديدة، التي سيبدأ تنفيذها في مطلع 2019.

وبحسب الاستطلاع الذي طرحه موقع إذاعة “RTL”، وشارك فيه أكثر من 50 ألف شخص، فإن 54% من المشاركين أجابوا بـ”لا” عن سؤال “هل أقنعكم ماكرون؟”. وأكد النتيجة ذاتَها استطلاع “لو فيغارو”، الذي شارك فيه 100 ألف شخص تقريبا، وطُرح فيه السؤال ذاته.

يشار إلى أن حركة “السترات الصفراء” اعتبرت، في أول رد لها على خطاب الرئيس الفرنسي، أنه “غير مقنع”. وأكدت أنها ستواصل احتجاجاتها في العاصمة باريس ومدن أخرى “حتى تلبية كل مطالبها” (40 مطلباً).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *