جواد مكرم
 
سارع باطرون،  شركة “ليديك” المفوض لها تدبير قطاعات الماء والكهرباء وتطهير السائل بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، إلى تحميل مجلس مدينة الدار البيضاء برئاسة العمدة عبد العزيز عماري، عن حزب العدالة والتنمية، مسؤولية غرق المدينة في الفيضانات منذ الثلاثاء المنصرم.
وقال مصدر مطلع لجريدة “le12.ma”،  إن مدير شركة “ليديك” قدم أمس الجمعة خلال إجتماع مغلق للجنة المرافق العمومية بمجلس المدينة، مرافعة قوية، جعلت إخوان العمدة عماري يبلعون لسانهم ويبحثون عن مشجب آخر يحملونه فشلهم .
و أكد مصدرنا، أن ما قاله المدير العام لشركة “ليديك” خلال إجتماع الولاية بحضور مسؤولين من وزارة الداخلية، أعاد تكراره بنبرة حادة أمام لجنة مجلس المدينة، عندما قال ما معناه:” أعددنا مخططاً منذ سنوات لتقوية الشبكة المهترئة لتطهير السائل وحماية المدينة من الفيضانات،. وقدرنا تكلفته ب 1700 مليار سنتيم، التزمتا بدفع 500 مليار، لكن المجلس تلكأ في تعبئة 1100 مليار  سنتيم ، التي كانت في حصة الجماعة باعتبارها سلطة مفوضة وهذه هي النتيجة”.
وكان وقع قلب باطرون “ليديك” الطاولة على مجلس المدينة، قوياً يوضح مصدرنا، حيث لم يجد إخوان العمدة، خاصة  نائبه عبد الصمد حيكر ، و مصطفى الحيا المكلف بالأشغال و البنية التحتية، على عهدي ساجد و عماري، ما من مخرج سوى الدفع بضرورة  تعبئة جميع الموارد لتحقيق مخطط “ليديك” لحماية الدار البيضاء من الفيضانات، و توسل طوق تدخل الدولة لتنفيذ ذلك.
وما يؤكد هذه المعطيات، يورد مصدرنا، هو تصريح عبد الصمد حيكر،  للصحافة بعد نهاية أشغال الاجتماع منتصف ليلة الجمعة / السبت، بكون الاجتماع خرج بثلاثة توصيات تتمحور حول :” أولا، تعبئة شركة ليديك لكل مواردها لتحقيق التدخل الناجع والانصات للشكايات والقرب من المواطنين، ثانياً تقديم تقرير تقني حول ما وقع في الدار البيضاء، ثالثا ضرورة تدخل الدولة من أجل تعبئة الموارد المالية من أجل تنفيذ شركة ليديك لمخططها في حماية الدار البيضاء من الفيضانات”. وهو ما فسره البعض بفشل المجلس في تحمل المسؤولية و إستنجاده بالدولة.

وفي خضم ذلك، عرف الإجتماع مع مدير “ليديك” بمقر الجماعة، الذي لم يرقه خرجت العمدة في قناة دوزيم وتحميل شركته المسؤولية،  انتفاضة المعارضة في وجه عمدة المدينة وشركة “ليديك”.

و إنتقد الاستقلالي حسن نصر الله إنعقاد الاجتماع  بجدول أعمال خال من نقطة محاسبة “ليديك” قائلا :” دابا واش هذا جدول أعمال ديال مديرية الأرصاد الجوية لا مجلس المدينة، حنا ما جيناش نناقشو تاثير المتساقطات المطرية “مضيفا موجهاً كلامه للعمدة بأغلبيته المريحة عن حزب العدالة والتنمية :” ركم فاشلين و الشتا فضحاتكم، والدار البيضاء أكبر. منكم “. على حد تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *