الرباط :جواد مكرم 

في خضم الجدل الدائر حول بلاغ  وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المنظم للصيغة التربوية للموسم الدراسي 2021 -2020، وكذا الامتحان الجهوي الموحد للسنة أولى بكالوريا، الذي كان مقررا إجراء اختباراته يومي 4 و5 شتنبر 2020، حل الوزير الوصي سعيد أمزازي، قبل قليل ضيفا على النشرة الرئيسة بالقناة الأولى، لتسليط الأضواء على ما ورد في بلاغ وزارته أمس السبت.

وقال أمزازي، أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اعتمدت ثلاث فرضيات تهم الصيغة التربوية للموسم الدراسي 2021 -2020، في علاقة بتطور الوضعية الوبائية ببلادنا. 

وأوضح، أن الفرضية الأولى،”تهم تحسن الوضعية الوبائية والعودة إلى الحياة الطبيعية وفي هذه الحالة سيتم إعتماد التعليم الحضوري مائة بالمائة”.

وأضاف، أن الوزارة أخذت بالاعتبار ، الفرضية الثانية، النيابة تقوم عَلى “حالة وبائية تتحسن ولكن تستدعي الالتزام بالتدابير الوقائية، ويتم تطبيق التعليم بالتناوب بين الحضوري والتعلم الذاتي”.

 وشدد المسؤول الحكومي، على أن الفرضية الثالثة تقوم على :”تفاقم الحالة الوبائية حيث يتم الاحتفاظ بالتعليم عن بعد فقط”. 

ونبه الوزير إلى أن بلاغ الوزارة أمس السبت، يعني تبني الفرضية الثانية، بقوله:”الوزارة بتنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية ولاسيما الصحة والداخلية وتحت إشراف رئيس الحكومة، المزج بين الصيغة الثانية والثالثة مع إشراك الأسر في اتخاذ القرار”.

 وكانت  وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أعلنت أمس السبت  وفق بلاغ لها توصلت جريدة Le12.ma، بنسخة منه، اعتماد “التعليم عن بعد” كصيغة تربوية في بداية الموسم الدراسي 2021 -2020، الذي سينطلق في 7 شتنبر بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات بكافة المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية ومدارس البعثات الأجنبية.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه سيتم توفير “تعليم حضوري” بالنسبة للمتعلمين الذين سيعبر أولياء أمورهم، عن اختيار هذه الصيغة، على أن يتم وضع آلية تمكن الأسر الراغبة في ذلك من التعبير عن هذا الاختيار، مبرزة أن القرار يأتي نظرا للوضعية الوبائية المقلقة التي تعيشها بلادنا حاليا، والتي تتسم بارتفاع كبير في عدد الحالات الإيجابية وفي عدد الأشخاص في وضعية حرجة وعدد الوفيات.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، عن تأجيل الامتحان الجهوي الموحد للسنة أولى بكالوريا، الذي كان مقررا إجراء اختباراته يومي 4 و5 شتنبر 2020، إلى وقت لاحق.

وأضافت الوزارة، في بلاغ، أنه تقرر أيضا، اعتماد “التعليم عن بعد” كصيغة تربوية في بداية الموسم الدراسي 2021 -2020، الذي سينطلق في 7 شتنبر بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات بكافة المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية ومدارس البعثات الأجنبية، مع توفير “تعليم حضوري” بالنسبة للمتعلمين الذين سيعبر أولياء أمورهم، عن اختيار هذه الصيغة، على أن يتم وضع آلية تمكن الأسر الراغبة في ذلك من التعبير عن هذا الاختيار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *