مصطفى قسيوي

 

انتقد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر الرقمي، سعي بعض الجهات والأطراف، إلى استغلال الظرفية العصيبة التي يعرفها المغرب بسبب جائحة فيروس كورونا لكي تدفع بشركات كبرى لمغادرة المغرب .

وقال مولاي حفيظ العلمي إن الظرفية العصيبة التي يمر بها المغرب حاليا، ستكون بدون شك فرصة لإقلاع الاقتصاد المغربي، رغم أن هناك من يريد استغلال الظرف من أجل الدفع بشركات كبرى لمغادرة المغرب، مؤكدا  في نفس الوقت أن شركتي “رونو” و” بوجو” لصناعة السيارات سوف لن تغادرا المغرب وستواصلان عملهما في الأسابيع المقبلة.

وأوضح العلمي في مداخلته خلال اجتماع للجنة المالية بمجلس النواب، اليوم الخميس، أن الاقتصاد الوطني سيعرف صعوبات إلا أن هناك فرص مهمة للإقلاع الاقتصادي ، حيث أن وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر في نقاش مع مستثمرين صينيين كبار، سيقومون بانجاز استثمارات ضخمة في المغرب أكبر بكثير من سابقاتها في السنوات الماضية وإلى يومنا هذا .

وأضاف العلمي أن قطاع النسيج الذي عاش مشاكل كثيرة ستكون له بعد مرور الجائحة فرص ملموسة إذ أن النقاش داخل الوزارة منصب الآن مع الشركات الكبرى في العالم العالم، التي توصلت إلى أنه من المستحيل عليها أن تحقق 90 بالمائة من الإنتاج في بلد آخر غير المغرب بحيث يجب علينا فقط ، يضيف الوزير، أن نساير هذا الأمر بالعقل، حتى لا نضع مقاولاتنا في خطر، ونتسبب في إقفال معامل .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *