le12.ma

سيتم ابتداء من 12 نونبر 2018، وفق ما أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اعتماد الصيغ المقترحة خلال سلسلة اللقاءات التشاورية، لضمان أجرأة ناجعة للتوقيت المدرسي الجديد، بالنسبة للسلك الابتدائي في الوسطين الحضري والقروي والتعليم الثانوي -بسلكيه الإعدادي والتأهيلي- خلال الفترة الشتوية، قبل أن تتم العودة إلى اعتماد التوقيت المدرسي العادي خلال الفترة الربيعية.

ووضح بلاغ للوزارة، بعد لقاءات تشاورية عقدهاسعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أنه سيتم اعتماد صيغتين بالنسبة للسلك الابتدائي في الوسط الحضري، تشمل الصيغة الأولى (قاعة لكل أستاذ) من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة، فترة صباحية، من الساعة التاسعة إلى الواحدة بعد الظهر، وفترة مسائية، من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى الساعة الخامسة، وستخصص الفترة الصباحية ليوم الأربعاء من الساعة التاسعة إلى الواحدة.

وفي ما يخص الصيغة الثانية (قغاعة لكل أستاذين) من الاثنين إلى السبت، فسيدرس خلالها الفوج الأول من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الحادية عشر والنصف ومن الواحدة والنصف إلى الساعة الثالثة والنصف خلال الفترة المسائية. أما الفوج الثاني فسيدرس من الساعة الحادية عشرة والنصف إلى الساعة الواحدة والنصف خلال الفترة الصباحية والمسائية من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال إلى الساعة الخامسة والنصف مساء، وفق المصدر نفسه.

أمّا بخصوص السلك الابتدائي في الوسط القروي فسيتم، في إطار الصيغة الأولى (قاعة لكل أستاذ) من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة، اعتماد التوقيت المستمر نصف ساعة على الأقل بين الفترة الصباحية والفترة المسائية، من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثالثة بعد الظهر، أما الصيغة الثانية (قاعة لكل أستاذين) من الاثنين إلى السبت، فستخصص فيها الفترة الصباحية، من الساعة التاسعة إلى الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر، والفترة المسائية من الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر إلى السادسة مساء.

اما في ما يخص التوقيت المعتمد بالنسبة للتعليم الثانوي، بسلكيه الإعدادي والتأهيلي، فسيتم الاشتغال وفق إحدى الصيغتين، وتهمّ الأولى اعتماد الفترة الصباحية من التاسعة إلى الثانية عشر ظهرا والفترة المسائية من الثانية إلى السادسة. أما الصيغة الثانية فتشمل الفترة الصباحية من التاسعة إلى الواحدة ظهرا والفترة المسائية من الثالثة إلى السادسة مساء، مع مراعاة مقتضيات المذكرة 43 بتاريخ 22 مارس 2006 في شأن تنظيم الدراسة بالتعليم الثانوي.

وتابع المصدر نفسه أنه سيتم العمل بهذه الصيغ ابتداء من يوم الاثنين 12 نونبر 2018، خلال الفترة الشتوية، فيما ستتم العودة إلى اعتماد التوقيت المدرسي العادي خلال الفترة الربيعية، مع إمكانية تعديل هذه الصيغ بمراعاة خصوصية الوسط (حضري/ قروي) والإبقاء على صلاحيات مجالس التدبير في الوسط القروي في اختيار الصيغة الأنسب لتدبير الزمن المدرسي تبعا للخصوصيات المجالية، فضلا عن تكييف التوقيت الخاص بيوم الجمعة تبعا للخصوصيات الجهوية.

كما يمكن للمؤسسات التعليمية، بحسب المصدر ذاته، استغلال الفترات ما بين الحصص الزمنية الصباحية وما بعد الظهر لتنظيم أنشطتها التربوية والرياضية والثقافية والترفيهية والبيئية وتعزيز انفتاحها على محيطها.

صورة البلاغ:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *