صوفيا لعمالكي

أعاد غزو فيروس كورونا للعدد من دول العالم، وفرضه حالة طوارئ صحية بالمغرب، إلى الأذهان حديث سابق لوزير الصحة الأسبق البروفيسور الحسين الوردي حول الفيروس القاتل، وكيف خطط المغرب قبل 6 سنوات لمواجهته.

وزير الصحة  سيكشف من خلال هذا الفيديو الذي تنشره جريدة LE12.MA،  لكل غاية مفيدة، كيف كان وزارته تتابع يوميا مختلف التطورات المتعلقة بفيروس كورونا، بعدما إنتشر في السعودية على بعد أسابيع قليلة من موسم الحج عام 2014، كان قد نصح المغاربة بعدم الذهاب إلى الحج والالتزام بهده النصائح.

وقال الوردي إن الوزارة وزعت بمجرد ظهور هذا المرض في المملكة العربية السعودية سنة 2012 أول دورية بهذا الشأن في 28 شتنبر 2012 للرفع من مراقبة هذا المرض ولجأت إلى المعهد الوطني للصحة ومعهد باستور للتأكد من التوفر على آليات الكشف المبكر عن هذا الفيروس فضلا عن إعداد بعض المصالح الصحية بالتحديد في الدار البيضاء لمعالجة الحالات المصابة إذا ما وجدت وإجراءات التقيد بالإجراءات الصحية على مستوى المطارات.

وأوضح وزير الصحة أن من خصائص هذا الفيروس أعراضه “الخطيرة والوخيمة” ممثلة في “ضيق في النفس والتنفس وارتفاع في درجة الحرارة وآلام في المفاصل” وكونه فيروس قاتل إذ تم تسجيل 750 حالة توفي منها حوالي 36 في المائة من المصابين علاوة على عدم وجود أي دواء أو علاج أو مضادات لهذا المرض.

وأكد الوردي إن مخاطر إصابة بعض الفئات بهذا الفيروس خلال موسم الحج والعمرة “مرتفعة” بالتحديد بالنسبة لكبار السن والأطفال والحوامل والمصابين بالسرطان والأورام ونقص المناعة المكتسب وحاملي الأمراض المزمنة موضحا أن منظمة الصحة العالمية تسمي هذه الفئة “مجموعة عالية المخاطر”.

وجدد وزير الصحة نصح المواطنين الذين من المقرر أن يتوجهوا إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج لموسم العام الجاري بالعدول عن هذا القرار تفاديا لخطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا.

 تفاصيل أوفى في تصريح البروفيسور الوردي وهو وزير للصحة في يونيو من عام 2014 حول المغرب وفيروس كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات
  1. هذا هو الانسان الذي يستحق وزير الصحة ولكن مع الأسف تم اقصاؤه رغم كفاءته واجتهاده وشجاعته….؟؟؟؟؟