مصطفى قسيوي

 تمكن ثلاثة طلبة مغاربة من تقديم ثلاثة اختراعات علمية طبية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، تم اختيارها من بين أفضل عشرة ابتكارات أخرى شاركت في أول “هاكاثون ” نظم عن بعد في المغرب وهو مبادرة لتقديم بعض الحلول وإيجاد أفكار مبتكر تتكيف مع الأزمة الصحية العالمية .

وأوضحت المدرسة المغربية لعلوم المهندس التي ينتمي إليها المخترعون الثلاث في بلاغ لها، أن هذه الاختراعات تجسد انخراط طلبة المدرسة المغربية لعلوم المهندس في الجهود الوطنية المبذولة من أجل التصدي لفيروس كورونا المستجد ، وتداعياته التي جعلت المغرب يواجه حاليا وضعا صحيا صعبا.

ويتعلق الابتكار الأول ، حسب بلاغ توصلت جريدة le12.ma  بنسخة منه ،  باختراع  طائرة “درون”  للكشف عن المرض، حيث يمكن من  إطلاق الطائرة بدون طيار تكون قادرة على المساعدة في الكشف عن الأمراض، وخاصة فيروس كورونا، بعد تزويدها  بالأجهزة اللازمة للقيام باختبار المسحة الأنفية، التي تعتبر الخطوة الأكثر خطورة في الكشف، لأن المريض يبدأ بالعطس أثناء هذه العملية، والتي تتطلب أقصى قدر من الحماية للطبيب ، كما تم إحداث تطبيق محمول يسمح بالاتصال بين الأطباء والمرضى، ويسمح للمرضى بالتحقق من الأعراض التي يعانون منها وملء البيانات الشخصية التي سيرسلونها إلى الطبيب، ليقرر ما إذا كان هذا الشخص بحاجة إلى أخذ عينة  من الدواء أم لا إذ بمجرد وصول الطائرة بدون طيار إلى المريض، سيسمح التطبيق للأخير أن يكون قادرا على اتباع تعليمات واضحة ودقيقة، خطوة بخطوة، لتنفيذ عملية أخذ عينات الدواء.

وستتضمن العبوة التي ستنقلها الطائرة ” خل كحولي مائي” وقفازات، كلاهما للاستخدام الفردي، والتي سيتم التخلص منها لاحقا بعد نقل تلك العينة التي ستكون في كيس معقم، على أن تخضع الطائرة إلى التعقيم بمجرد عودتها.

ويتعلق الاختراع الثاني حسب البلاغ ذاته ،  بـ”نظام التنفس الرقمي الذكي”، الذي يمكن  من إيصال حالة المريض إلى القسم المعني لتجنب أي نوع من الاتصال المباشر لضمان المتابعة الطبية ، وإقامة نظام تنبيه في المستشفى خاص بالمواقف الحرجة، مع استخدام مواد بلاستيكية معتمدة لتصميم أدوات الجهاز، وبطاقة إلكترونية لإدارة النظام بما في ذلك تنظيم الضغط  والذي يهدف إلى تسهيل التحكم في التدفق وضغط جهاز التنفس الصناعي، بالإضافة إلى أدوات لمشاركة النظام نفسه مع العديد من المرضى.

أما الابتكار الثالث فهو “وصفة طبية الكترونية”،  عبارة عن تطبيق محمول على شكل منصة قابلة للمشاركة، تسمح للطبيب بإنشاء وصفات طبية والتحقق منها، حتى يتمكن المريض من استلام أدويته من الصيدلية حيث تعتمد هذه العملية على رقمنة الوصفات الطبية، وإرسالها إلى أي صيدلية للحصول على الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج مع تحديد المريض برمز الاستجابة السريعة لاسترداد الأدوية دون الاتصال المباشر، خاصة في الأوبئة والمواقف الحرجة، ويضمن التطبيق بشكل خاص أمن البيانات الطبية والتتبع، بالإضافة إلى تاريخ الوصفات الطبية لرصد المرضى.

يذكر أن مبادرة “الهاكاثون ” نظمت نهاية الأسبوع الماضي من طرف (H&P) و (Lafactory)، بالتعاون مع الجامعات المغربية والمدرسة المغربية لعلوم المهندس وذلك في إطار دعم الجهود المبذولة بالمغرب لمواجهة التداعيات الصحية لفيروس كورونا المستجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات
  1. اظن انها بداية الانطلاق التكنولوجي بالمغرب والبحث العلمي لأن المغرب بعد كورونا ليس هو المغرب قبله ولذا فإن أراد الإقلاع عليه بالاهتمام بالادمغة المغربية واظن ان السياسيين استوعبت الدرس جيدا

  2. عمل جبار يشرف المغاربة ويتركوا نتباها بهذا العمل الذي يساهم في تقدم المغرب .مزيدا من الاكتشافات العلمية المحلية بدل تبني أبناءنا من طرف دول أخري .برافو لكل الفريق ومزيدا من الابتكار والتقدم العلمي
    .

  3. الحمدلله . أسأل أن يعينهم على ذلك . بصراحة لو شجعت قدرات المغاربة في كل المجالات لما احتجنا الى اي دعم ولا استيراد من اي دولة

  4. من المؤلم جدا اننا لا نتوفر على الصناعات التكنولوجية الدقيقة التى تمكن المغرب من صناعات مكثفة لتلك الاختراعت طالما اننا نستورد الرقاقات الالكتونيىة اللازمة وغيرها . ويبقى هاجس سيطرة الشركات الفرنسية المهيمنة على ابحاث المهندسين المغاربة واستحواذها عليها تحت مسمى الشراكات . وكم هي الاختراعات الهامة لمخترعين مغاربة , هواة كانوا او محترفين فازت بجوائز عالمية ولم نعد نسمع عنها اي خبر . وكم هي خيبات الامل لاغلبهم عندما لم يجدوا من يدعمهم لتحقيق احلامهم في خدمة بلدهم اولا . واغلب الظن ان هناك فيتو دولي وفرنسي على الخصوص , لعدم حصول ذلك لتسهيل سرقة انجازات الشباب المغربي .واتمنى ان اكون مخطئا واظن انني لست كذلك .

  5. انها بشاير الخير من هنا سيبدا الاستتمار الحقيقي لبناء الإنسان المغربي كي تبدا النهضة بتشجيع العلماء والخبراء والمهندسين ومصانع التطبيق لاتباث الذات وتحقيق التطور وخلق معهد للبحوث العلمية في كل المجالات والتخصصات وتخصيص اعتمادات كافية لتغطية متطلباته لبناء الاقتصاد الحديث والتجارة العالمية وبناء الأجيال المنتجة ، نحن فخورين بهده البدايات بقي ان يجمع شمل عباقرة المغرب الموجودون في أنحاء العالم لتعزز بهم انتفاضة التطور بوطننا وتتويج مجهودات جلالة الملك دام له العز والنصر .

  6. Bravo à mes compatriotes . Vous êtes notre fierté après sa majesté le Roi , qui a pris les devants assez tôt pour gérer cette crise sanitaire. Je vous félicite pour vos inventions , continue à à épater le monde .
    تبارك الله على ولاد بلادي ، ربي يحفظكم من شر الوباء ويحفظ جميع البشرية

  7. في الحقيقة شيء يثلج الصدر وعاسانا الا ان نفتخر بكم الحمد لله اصبح المغاربة يتفوقون في العالم احسنتم ولصلو المشوار

  8. ماشاء الله عليكم . الله يحميكم ويقويكم يارب. فعلا شي بيسرناانهاولادنايبتكروا.
    حفظكم الله و رعاكم 👍🏻