محمد سليكي

على غرار عدد من البلدان والعواصم السياحية، الغربية منها والشرقية، سجلت حجوزات فندقية ملغاة، ورحلات جوية معلقة ومآثر سياحية شبه خالية، هاته هي صورة السياحية، التي أصبحت عليها اليوم كبرى الوجهات السياحية العالمية، و هكذا يبدو المغرب السياحي، منذ إنتشار فيروس كورونا بعدد من دول أوروبا، خاصة إيطاليا وفرنسا و ألمانيا.

فمند بداية شهر مارس، بدأت الاثار الاقتصادية، لهذه الأزمة الصحية العالمية، تظهر بالمغرب في العديد من القطاعات، لعل من أبرزها القطاع السياحي، الذي بدء عدد الفاعلين فيه، يحصون الخسائر الجارية، لكن دون فقدان الأمل في تجاوز العالم للأزمة.

نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحية، والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ستقول في تصريح حصري لجريدة le12.ma ، ردا على سؤال حول وضع القطاع السياحي المغربي في ظل الأزمة الصحة العالمية المرتبطة بفيروس كرورونا: “في الحقيقة، لقد جرى تشكيل خلية أزمة و يقظة على مستوى الوزارة، نعمل الآن بتنسيق وتشاور مع جميع الأطراف المعنية، على تقييم الوضع”.

وأضافت الوزيرة:” المؤكد هو أن الحكومة من خلال وزارة السياحية، والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، والمؤسسات التابعة لها، معبأة للوقوف إلى جانب القطاع السياحي الوطني، والفاعلين فيه كما جرت العادة”.

هل يهدد فيروس كورونا السياحة العالمية بالشلل؟..حقائق صامة من 5 بلدان عظمى

وأوضحت الوزيرة،:” أن الإحصائيات والمعطيات الرقمية، المتوفرة لدى الوزارة، تؤكد أن القطاع السياحي المغربي إلى حدود متم شهر فبراير المنصرم، حافظ على قوته وجاذبيته”.

وأبرزت الوزيرة، “أن إلغاء بعض الحجوزات بالمغرب والرحلات تجاه المغرب، يعود البعض منها إلى قرارات الجهات المختصة بالبلدان المعنية، كما أن البعض منها جاء تبعا لقرار الحكومة المغربية منع التظاهرات الكبرى التي يتجاوز عدد من المشاركين فيها 1000 شخص بمشاركة أجنبية، لأن صحة المواطن المغربي هي الأهم، منوهة بالتعبئة الحكومة لحماية صحة المواطن”.

وإختتمت نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحية، والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، تصريحها الحصري لجريدة le12.ma، بتطلعات متفائلة حول نجاح البرنامج الصيفي للسياحية ونهاية أزمة الصحة العالمية قائلة:” نأمل أن تنتهي الأزمة الصحية العالمية المرتبطة بفيروس كورونا قريبا، وسوف نحقق نتائج كبيرة خلال الصيف، لأننا نثق في جاذبية وقوة تنافسية العرض السياحي المغربي، في بلد يتمتع بالأمن والآمان”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *