جواد مكرم

 انتقدت البرلمانية الاتحادية حنان رحاب، بشدة مزاعم محمد اليوبي مدير مديرية الأوبئة والأمراض بوزارة الصحة، بكون مائدة طعام الشعب الصيني وراء فيروس كورونا الفتاك.

وطالبت رحاب وفق مصدر جريدة le12.ma، من المسؤول بوزارة الصحة، بسحب نعته “العنصري” على حد قولها لثقافة الشعب الصيني.

وكان اليوبي، قد قدم صباح اليوم الجمعة أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، عرضا حول فيروس كورونا، اذ قال في معرض كلامه “إن الفيروس مصدره مائدة طعام الشعب الصيني”.

ودفع عدم استجابة المسؤول إلى طلب عدد من البرلمانيين بسحب كلامه، بالبرلمانية رحاب إلى نشر غسيل الاجتماع على حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك“.

وكتبت رحاب: “للأسف  في بعض جوانب عرض مدير مديرية الأوبة خلال اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية هذا الصباح حول فيروس ” كورونا ” لم تحترم ثقافات الشعوب واستعمل المسؤول في وزارة الصحة عبارات مسيئة إلى ثقافة الشعب الصيني  في العيش  ..”. 

وأضافت: “على الأقل الشعب الصيني استطاع في ست أيام أن يبني مستشفى .. وهذا اكبر جواب على “شعبوية ” الأجوبة التي جاءت على لسان المسؤول بوزارة الصحةً”.

ومضت قائلة: “وما لا يدركه ذات المسؤول ان الشعب الصيني قام بثورة ثقافية ضد العقول التي يسكنها الجهل كما هو حال المسؤول الذي عزى ظهور فيروس كورونا الى مائدة طعام الصينيين …”.

وأوضحت انه “وحتى عندما آثرنا انتباه المسؤول المذكور ان نمط العيش ثقافي ولا يمكن ان نحاكم شعبا بمعايير خارجة على ثقافتهم ..”.

وخلصت إلى أن “ما قاله سلوكا عنصريا .. لم يكلف المسؤول نفسه لتوضيح كلامه ..”، وان الخرافات  تروج حتى على لسان المسؤولين ..”. على حد تعبيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *