إلياس الزاهدي -ومع

اتفق المغرب ورواندا، اليوم الثلاثاء في الرباط، على إحداث لجنة لتتبع اتفاقيات التعاون الثنائي.

ووضّح محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عقب محادثاته مع كاتب الدولة الرواندي للشؤون الخارجية، أوليفيي ندوهونغيري، أن لجنة التتبع هذه ستمكّن من تسريع تنفيذ هذه الاتفاقيات والبحث عن سبل جديدة لتنمية التعاون الثنائي.

وأبرز الجزولي أن البلدين وقعا على قرابة 30 اتفاقية، 23 منها بحضور رئيسي الدولتين، بمناسبة الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى رواندا في أكتوبر 2016، موضحا أن هذه الاتفاقيات تشمل عدة قطاعات، منها الصناعة الغذائية والصناعة الصيدلية والقطاع المالي.

كما أشاد الجزولي بموقف رواندا المتعلق بسيادة المغرب والبحث عن حلّ لقضية الصحراء المغربية في إطار الأمم المتحدة.

ومن جهته، أكد ندوهونغيري أن اللجنة التي سيتم إحداثها ستمكّن من التتبع لمختلف الملفات المتعلقة بالاتفاقيات الموقعة بين المغرب ورواندا عن قرب. وأبرز أن البلدين، قررا، إضافة إلى التعاون الثنائي، ”تعزيز تعاونها متعدد الأطراف في إطار الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة”.

وشدّد ندوهونغيري على أن المغرب “بلد كبير يتوفر على شبكة جيدة من الصداقات، في القارة وخارجها”، مضيفا أن البلدين ملتزمان بالعمل سويا من أجل الاتفاق حول القضايا الرئيسية على المستوى القاري وغيره.

وسجّل المسؤول الرواندي أن بلاده “تتفق مع المغرب حول المواقف التي تدعم توطيد سيادة الدول”، معربا عن الاستعداد الدائم لبلده من أجل التباحث مع المملكة حول القضايا الرئيسية، بما فيها المتعلقة بالسلم والأمن في المنطقة وفي إفريقيا عموما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *