إلياس الزاهدي

أكدت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب أنها ستنظم يوم عاشر فبراير المقبل، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة في الرباط، للتعبير عن السخط والاحتقان المتزايد في أوساط الصيادلة وتأكيد رفضهم سياسة “اللامبالاة” التي تنهجها الوزارة إزاء الأوضاع المتدهورة للصيدليات.

واتّخِذ هذا القرار عقب لقاء المجلس الوطني الأخير لكونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، الذي عُقد في أكادير، ردا على تنامي الأزمة الاقتصادية للصيدليات في السنوات الأخيرة وتفاعلا مع القاعدة الصيدلانية الداعية إلى التفاعل مع أوضاعها “المتردية بكيفية لا تحتمل أي تأجيل”.

وعدّدت الكونفدرالية، في بلاغ، دوافع النزول للاحتجاج في “الرسائل السلبية التي قدّمتها وزارة الصحة في الشهور الثلاثة الأخيرة، التي تهدّد من خلالها ىالمسلك الطبيعي للأدوية، والتي تؤكد تراجعها عن التزاماتها السابقة في تنزيل توصيات اللجنة المشتركة مع الوزير الأسبق لإصلاح القطاع، مع قطعها كل وسائل التواصل مع التمثيليات المهنية للصيادلة ونهج سياية الآذان الصماء تجاه قضاياهم المصيرية”.

وأرجعت الكونفدرالية قرار الوقفة الاحتجاجية، التي وصفتها بالأولى، إلى “بعض الأوراش الأخيرة المؤكدة لبلورة مشاريع داخل الوكالة الوطنية للتأمين الصحي مع وزارة الصحة، التي من شأنها أن تعصف أكثر بالإوضاع الاقتصادية للصيدليات وتزيد حدة الأزمة وانعكاساتها على القطاع في السنوات المقبلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *