بعثة Le12.ma  إلى العيون

إحتضنت مدينة العيون، أشغال منتدى الإستثمار المغربي الصيني، المنظم من طرف جهة العيون الساقية وبشراكة مع الوكالة المغربية  للإستثمارات والصادرات، وولاية جهة العيون الساقية الحمراء.

وعرف المنتدى مشاركة حوالي 30 شركة متخصصة في  مجالات الطاقات المتجددة والتكنولوجيا الحديثة والصيد البحري والأشغال والبناء، الى جانب عشرات الفاعلين الإقتصاديين المحليين والوطنيين.

وفي هذا السيّاق، قال الطالب بويا ماء العينين، عن الجهة المنظمة، إن تنظيم هذا المنتدى بجهة العيون الساقية الحمراء يأتي في سياق إنعاش الإستثمار بالمنطقة والإنفتاح على مختلف الفعاليات الاقتصادية التنموية الدولية، مشيرا إلى أن هذا ليس المنتدى الأول من نوعه، بحيث جرى السنة الماضية تنظيم منتدى إقتصادي شبيه بشراكة مع غرفة التجارة الفرنسية والشركاء الفرنسيين، وهو ما إعتبره ماء العينين مراكمة للتجارب في هذا المجال.

وأضاف المتحدّث ذاته، أن جهة العيون الساقية الحمراء في حاجة إلى هذا النوع من المبادرات والشّراكات والإتفاقيات التي تساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية للمنطقة، لافتا إلى أن الجهة، أيضا، فرضت نفسها وأصبحت تشّكل نقطة لقاء إستراتيجي لمختلف الفعاليات، بفضل التوجيهات الملكية، وبرنامج التنمية الجهوية الذي بدأ يعطي أكله، وأعطى للجهة جاذبية. حسب ماء العينين.

وفي كلمة لرئيس الوفد الصيني  “جو”، أكد من خلالها على الروابط والعلاقة الوطيدة والمتينة التي تربط بين البلدين واشاد بالمجهودات الجبارة المبذولة من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس في توفير الأمن والاستقرار السياسي وخاصة بالأقاليم الجنوبية والتي أصبحت تعد محطة ومجال الاستثمار بك أنواعه.

وأضاف  “جو” ان بلاده مستعدة لخلق شراكات اقتصادية والترويج لمناخ الأعمال بالنظر للبنية التحتية التي تتوفر عليها الجهة والمؤهلات الطبيعية التي تتوفر عليها، في أطار الجهوية المتقدمة وتطلعات المخطط التنموي الجديد  وجعلها قطبا اقتصاديا يربط الأقاليم الجنوبية بنظيرتها الأفريقية والأوروبية.

الزاوي محجوب، ممثل وكالة الإستثمارات والصادرات بالأقاليم الجنوبية، قال عن تنظيم منتدى الإستثمار المغربي الصيني، أنه يندج في إطار الإستراتيجية الجديدة للملكة من أجل تشجيع الإستثمارات، وهو الورش الذي تشارك فيه الوكالة من أجل إستقطاب المستثمرين إلى هذه المنطقة التي تعرف، حسب محجوب، إستقرار سياسيا وإقتصاديا ما يجعلها جهة واعدة للإستثمارات، مشيراً إلى أن المنتدى سينفتح على دول أخرى في الدورات القادمة.

تفاصيل أوفى في الربورتاج التالي: 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *