جمال أزضوض

كشف عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، إن 13 شركة تقوم بعمليات التنقيب عن البترول في المغرب.

ويجري التنقيب، حسب بلاغ صادر عن وزارة، اليوم الثلاثاء، على مستوى منطقة الغرب والصويرة، وأن الغاز المستكشف في منطقة “تندرارة” سيؤمن للمغرب 30 % من استهلاكه للغاز.

وأوضح الوزير في هذا الشأن، أن “الحكومة ستدفع بإتجاه أن جميع المشاريع الكبرى بما فيها، مشاريع الطاقة المتجددة والمعادن، يجب أن يكون لها أثر على المستوى المحلي وعلى الساكنة”.

وأكد أيضاً، أن “مجموعة من المؤسسات والشركات في المغرب، بما فيها المركب الشريف للفوسفات يستعمل الطاقات النظيفة، وكل ما هو نظيف في أنشطته”.

وفي سياق متصل، أشار الوزير المغربي إلى نجاح الحكومة في توصل الكهرباء إلى القرى، وقال “وصلنا إلى نتيجة محترمة بعد 30 مليارا من الاستثمارات مكنت 12.7 مليون نسمة من الاستفادة من الكهرباء.

ولفت ربّاح، إلى أن الحكومة الحالية تولّي إهتماما كبيراً “لكهربة العالم القروي”، الذي يروم، حسب البلاغ، فك العزلة عن العالم القروي، حيث تمكنت الحكومة من الوصول إلى ما نسبته 99.14 في المائة في بعض المناطق، كما هو الشأن لقرية “بني ملال خنيفرة”، و95 % في قرية “بن سليمان“.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *