حسين عصيد – وكالات

 

توجت المشاركة المغربية في مهرجان “كرامة” لأفلام حقوق الإنسان، الذي اختتمت فعالياته أول أمس الخميس بالعاصمة الأردنية عمان، بنيل الفيلم المغربي “طفح الكيل” لمخرجه محسن البصري جائزة أفضل فيلم روائي طويل.

وعبر المخرج المغربي محسن بصري، الذي سبق له الفوز بجائزة الحريات والإسهام الفني من “مهرجان اﻷقصر للسينما الإفريقية” عن الفيلم ذاته، عن سعادته بمشاركة وفوز فيلمه في المهرجان، الذي شهد عرض 100 فيلم من 36 دولة حول العالم، معتبرا إياه صرخة ضد الفساد والمفسدين.

ويروي البصري القصة المباشرة التي ألهمته في فيلم “طفح الكيل”، الذي يلعب فيه أدوار البطولة كل من رشيد مصطفى، فاطمة الزهراء بناصر، سعيد باي، يوسف العلوي وغالية بن الزاوية، حيث يقول إنه التقى شاباً مغربياً اسمه أيوب ينوي مغادرة بلاده، فسأله: ألا تحب وطنك؟ قال: هو لا يحبني.  يقول المخرج إنه سأل الشاب الذي عينه على بحر سيخوض غماره: هل تتقن السباحة؟ قال: لا. وفي الفيلم الذي حاز تقديراً لدى جمهور السينما ونقادها، تبدأ الحكاية من محاولة انتحار شاب رمى نفسه من جسر، لكنه يسقط فوق شاحنة أغنام، ليدخل المستشفى ويعالج من بعض الرضوض التي أصابته.

جدير بالذكر، فإن مهرجان “كرامة” لأفلام حقوق الإنسان، في نسخته العاشرة، المنظم تحت شعار “جيل كرامة إلى الأمام”، يهدف إلى إنشاء منصة ثقافية للفنانين وصناع الأفلام وعامة الجمهور للمشاركة في القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان وكرامته، والدعوة إلى النقاش وتشجيع التفكير النقدي والمشاركة المدنية، والحوار الديمقراطي المفتوح بشأن قضايا حقوق الإنسان بين مختلف المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية والمحلية، فضلا عن التوعية بفهم أكثر عمقا للقضايا المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان، ودعوة المزيد من الناس للانخراط فيها من خلال الفن السابع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *