le12.ma -وكالات

نشرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية دراسة جديدة خضع فيها 161 ألفا و286 شخصا لفحص روايتيّ، بما في ذلك فحص الأسنان، وعدد مرات تنظيفها.

وذكرت الكاتبة أنه عندما ينظف الشخص أسنانه بالفرشاة ثلاث مرات يوميا، على الأقل، ينخفض خطر إصابته بقصور في القلب بنسبة 12 %، ويكون عرضة بصفة أقل للإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 10 %، ما قد يتسبب في تسارع دقات القلب بكيفية غير طبيعية.

وأفاد كبير مؤلفي الدراسة، الدكتور تاي جين سونغ، من جامعة “إيوها وومان” في العاصمة الكورية الجنوبية “سيول”، بأن الرجفان الأذيني وفشل القلب من أهم مشاكل القلب والأوعية الدموية. ورغم ذلك لا يُعرف الكثير عن عوامل الخطر أو العوامل المرتبطة بالإصابة بالرجفان الأذيني وفشل القلب، ناهيك عن العوامل التي يمكن أن تمنع الإصابة بهما.

وتابع أن الجهود المبذولة لتحسين صحة الفم -بما في ذلك تنظيف الأسنان- ستقلل خطر الإصابة بالرجفان الأذيني وفشل القلب، لذلك يجب، مجددا، تأكيد ضرورة العناية الجيدة بصحة الفم، ولا سيما بعد النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة. ورغم ذلك اعترف سونغ بأن الدراسة كانت محدودة نظرا إلى استندت إلى مجتمع واحد.

يشار إلى أن أعضاء الفريق غير متأكدين من العلاقة الكامنة بين تنظيف الأسنان والقلب، لكنهم يظنون أن عادة تنظيف الأسنان بانتظام يمكن أن تقلل أعداد البكتيريا التي تعيش في الفجوات بين الأسنان واللثة، ما يمنعها من الوصول إلى مجرى الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *