حسين عصيد

 

أكد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، أن الدولة المغربية، ومعها الوزارة الوصية على التعليم، “بذلتا مجهودات جبارة في سبيل ضمان تعميم  التمدرس بالبلاد، فضلاً عن تعزيز جودة التعليم،  ومن بين أهم اهتماماتها ظاهرة الاكتظاظ  في الفصول الدراسية”.

وتابع الوزير، في جوابه عن سؤال شفهي في مجلس النواب، أمس الاثنين، أن الوزارة عمدت، منذ 2016، إلى رفع عدد التوظيفات من الأطر التربوية، التي بلغ عددها 85 ألف أستاذة وأستاذ من أطر الأكاديميات، وهذا العدد أسهم في تغطية الخصاص في هذا القطاع بنسبة كبيرة، إضافة إلى إطلاق ورش إحداث 100 مؤسسة تعليمية سنويا.

من جهة أخرى، وضّح أمزازي أن “وزارة التربية الوطنية راعت معايير الجودة في التعليم، من خلال اعتماد أقل من 30 تلميذا في الفصل الواحد في المستويين الأول والثاني ابتدائي، و أقل من 34 تلميذاً في المستويات الأخرى في الابتدائي، وأقل من 36 تلميذاً في الفصل الواحد في السلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي.

وكشف المتحدث ذاته أن 88%ومن مجموع الأقسام الدراسية في المغرب تضم أقل من 36 تلميذا وأن 1% فقط من هذه الأقسام تضم بين 45 و50 تلميذا.

وأضاف أمزازي أن “الوزارة تطالب سنويا بـ25 ألف منصب جديد من الأطر التربوية، ولكن المالية تُخصص فقط 15 ألف منصب، ما أجّل خطة الوزارة للقضاء نهائيا على الاكتظاظ من 2021 إلى 2023″، مؤكدا أن وتيرة تقليص الاكتظاظ في تطور ملحوظ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *