شفشاون: هشام الشواش

أطلق رشيد الطالبي العلمي، القيادي التجمعي، من أعالي جبال شفشاون، النار على عبد الله بوانو، القيادي في حزب العدالة والتنمية، الذي زعم في تصريح سابق له للزميلة هيسبريس، بـ”أن الأحرار كيجمع الناس بالأكل وأنه رصد لذلك ميزانية 250 مليار”.

و قال المسؤول السياسي، أول أمس من مدينة شفشاون أمام المشاركات والمشاركين في برنامج“100 يوم 100 مدينة صغيرة ومتوسطة”: “هناك من يدّعي بأن الحزب يجمع المواطنين في المدن الصغيرة والمتوسّطة من أجل إطعامهم، وأنا أقول لهم احترموا ذكاء المغاربة”.

ووجّه العلمي، حديثه إلى الحاضرين في هذا السيّاق قائلا: “مجابتكومش موائد الطعام بقدر ما جابكوم الهاجس لي كتحملوه جميع كعائلات ومواطنين ومواطنات ينتمون إلى هذا الوطن”.

وفي رسالة إلى بوانو قال العلمي: “جوابي لمن يدّعون أننا أنفقنا لحساب هذا البرنامج 250 مليار سنتيم، هو أننا نتطلّع للوصول إلى 250 مليار فكرة من خلال الإستماع إلى المواطنين والدفاع عن برامجهم ومقترحاتهم للحلول التي يرونها ناجعة لحلّ مشاكلهم التنموية”.

وفي معرض حديثه عن برنامج”100 يوم 100 مدينة”، المتفرد، قال المسؤول الحزبي البارز “إن البرنامج الذي أطلقه الحزب مع نهاية أكتوبر الماضي، تبنّى مقاربة هدفها الإستماع إلى المواطنين قبل أن يستمعوا إلينا، عبر تنظيم ورشات تعدد المشاكل وتقترح الحلول، وترتيب أولويات الإشتغال، قبل أن تأتي مرحلة تبني مطالب ساكنة المدن والأقاليم التي تمت زيارتها والدفاع عليها لدى الجهات المختصّة”.

وأضاف العلمي، “أن الحزب يرّحب في هذه المحطات بجميع أطياف المجتمع للإستماع إليهم، حتى المنتمون إلى أحزاب أخرى، مشدّدا على أنه في آخر المطاف تجمعنا الوطنية”.

عبد الحفيظ المكوتي، المنسق المحلي للحزب بشفشاون، سيقول بدوره “إن هذا البرنامج، بالإضافة إلى أنه فرصة لإشراك ساكنة المدن الصغرى والمتوسّطة في العمل على تنمية مدنهم، فهو يشكّل فرصة للإنفتاح على فاعلين جدد وكفاءات جديدة قادرة على خلق قيمة مضافة للحزب وللعمل السيّاسي على مستوى المدينة والإقليم بشكل عام”.

المكوتي سيلفت الانتباه إلى أن مدينة شفشاون، “رغم موقعها الجغرافي المتميز والذي يحظى بشعبية واسعة لدى السيّاح الذين يأتون إليها من كل بقاع العالم، إلا أنها تفتقر إلى الكثير من مقومات التنمية” مشيراً إلى “افتقارها لجامعة وضعف الخدمات الصحّية كغياب مصلحة الإنعاش في مركزها الصحّي الإقليمي، دون إغفال نسبة البطالة المرتفعة في المدينة”.
وبينما أشار المكوتي إلى المدينة “تعاني أيضا من ضعف بنيتها التحتية”، دعا إلى الأخذ بعين الإعتبار مخرجات هذا اللقاء وإستثمارها لإعطاء دفعة لمدينة شفشاون عبر إيصال صوت ساكنتها للجهات المختصة.

ويندرج هذا اللقاء في إطار تنزيل برنامجه “100 يوم 100 مدينة”، الذي أطلقه رئيس الحزب، عزيز أخنوش يوم 02 نونبر الحالي، إذ شهدت محطة مدينة شفشاون مشاركة نحو 500 مشارك ومشاركة، وحضور ضيوف للحزب ينتمون لأحزاب (الأصالة والمعاصرة والحركة الشعبية والاستقلال(.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *