ماجدة بنعيسى

“الأمر ليس بالشكل الذي راج في الإعلام”.. بهذه العبارة تحدّث مسؤول المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ”أونسا” إلى صحيفة “le12.ma” حول تداول عدد من المنابر الإعلامية ورواد مواقع التواصل الاجتماعي خبرا شيد على وثيقة للمؤسسة “مسربة” دعت شركة مغربية متخصصة في إنتاج الأسماك المعلبة إلى سحب منتَجات لها عبارة عن “كريات السردين”.

وأكد مصدرنا أن بلاغ المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ”أونسا” كان واضحا في هذا الصدد، عندما أثار تاريخ إنتاج المنتج المعني، فضلا عن ذكر السبب وهذا هو الأهم، إذ قال “غير مطابقة للشروط على المستوى الصحي”.

ووضّح مصدرنا أن لفظ “غير مطابق للشروط على المستوى الصحي” لا يعني، بالضرورة، أن المنتج مضر بالصحة أو يشكل تهديدا”، بقدر ما هو تدبير احترازي يدخل في صميم المراقبة الاستباقية التي تقوم بها ”أونسا”.

وبينما أكد مصدرنا أن الشركة المعنية لم تسجَّل عنها سابقا أي ملحوظة في هذا الإطار وأنها تحظى بسمعة متميزة في السوق، نفى أن يكون تسريب الوثيقة التي تناولتها وسائل الإعلام خلال الساعات الماضية مصدره ”أونسا”، بدليل أن “مذكرة سحب المنتجات” توجه إلى أكثر من مؤسسة ذات الصلة، ومنها مصالح حفظ الصحة والسلامة في الجماعات الترابية والأسواق الممتازة.

في خضم، ذلك لم يستبعد مصدر جيد الاطلاع أن تكون للأمر علاقة بضربات تحت الحزام تلقتها شركة “AVEIRO MAROC” من قبل منافسين، خاصة بعد هيمنتها على السوق المغربية وتزايد رصيدها من ثقة أسواق عالمية فتحت أبوابها في وجه منتجاتها، أخذا بالاعتبار، يوضح مصدرنا، أن “مذكرات سحب منتجات شركات عديدة تستصدر بكيفية روتينية، دون أن تثار حولها ضجة إعلامية كهذه، وأحيانا لأسباب تتجاوز عدم مطابقة الشروط على المستوى الصحي”.

جدير بالذكر أنه على إثر تداوُل وسائل الإعلام للوثيقة المعنية، خرج المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ”أونسا” عن صمته، مؤكدا أن مصالح المراقبة التابعة له وقفت، خلال عمليات المراقبة الاعتيادية، على أن عيّنة من حصة لمنتَج كريات السردين التي تم إنتاجها بتاريخ 22 أكتوبر 2018 من قبَل الشركة المذكورة غير مطابقة للشروط على المستوى الصحي.

وأفاد المكتب الوطني في بلاغ توصلت صحيفة “le12.ma” بنسخة منه، أن الشّركة المعنية بعد إخبارها بالموضوع، سحبت المنتج بالكامل، بفضل نظام تتبع مسار المنتج الذي تتوفر عليه.

وحسم ”أونسا” الجدل، الذي وصفه البعض بـ”المخدوم”، حول منتج الشركة، عندما أكد أن التحريات التي أجرتها مصالح “onssa” لدى الشركة المذكورة لم تظهر وجود أي خلل بخصوص ظروف التصنيع والتتبع والجودة.

وأضاف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، الذي يتمتع بمصداقية عالمية، أن التحاليل التي أجريت على مجموعة كبيرة من العيّنات من منتجات العلامة التجارية “Carle”، المصنعة من قبل هذه الشركة نفسها، أظهرت مطابقتها لمعايير السلامة الصحية وأنها لا تشكل أي خطر على المستهلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *