le12.ma -الدار البيضاء

اشتكى عدد من مرضى داء السكري والضغط مما اعتبروه “نقصا حادا” في مادة وحقن الأنسولين وحبوب الضغط في بعض مستوصفات الدار البيضاء منذ ما يزيد عن أسبوع.

ووفق ما كشفت مصادر مطلعة لـ”le12.ma” فإن المرضى  فوجئوا، مؤخرا، بعدم توفر هذه المواد، التي يعدّونها أساسية لضمان حياتهم اليومية، خاصة حقن الأنسولين لمرضى داء السكري. وأبرزت مصادرنا أن المرضى يعانون، حاليا، من “ويلات الفارماسيان”، بشرائهم هذه الحقن، غير المتوفرة بكمية متاحة لعموم المرضى.

وأبرزت المصادر ذاتها أنه رغم انخراط بعض المرضى في إحدى الجمعيات التي تعنى بمرضى داء السكري فإنهم يعانون، بدورهم، من نقص المادة في المستوصفات.

ووضّحت أن مادة الأنسولين كانت قد اختفت، في وقت سابق، من جميع المستوصفات العمومية، خاصة نوع الأنسولين سريع المفعول، والتي تستعمل في غالب الأحيان بعد وجبة الغذاء، ما قد يزيد احتمال إصابة المريض بمضاعفات المرض، التي قد تصل إلى معاناته مع الغيبوبة، التي قد تكون السبب في الوفاة في حالة عدم التدخل في الوقت المناسب.

وكان المغرب قد انضمّ إلى نادي الدول التي تعاني من نقص حادّ في الأنسولين، بعد اختفائه من الصيدليات في أوقات مختلفة من السنة الماضية.

وأكد مهنيو قطاع الصيدلة أن هناك عجزا كبيرا في إمدادات الأنسولين في مجموع المراكز الصيدلية عبر مدن المغرب، ما يهدد حياة مرضى السكري، الذين يبلغ عددهم 3 ملايين.

وحذر مهنيو القطاع من مضاعفات هذا النقص على الحالة الصحية للمرضى الذين يجدون صعوبة في توفير حاجياتهم الأساسية من هذا الدواء، الذي يتم استيراده من الخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *