جمال أزضوض

رغم ما سجل من سوء معاملة بحق عاملات مغربيات، عبّر مسؤول إسباني لوفد مغربي عن وزارة التشغيل، عن رغبة الجانب الاسباني الاولية في تشغيل ما يقارب 11.000 عاملة معاودة، بالإضافة إلى 5.500 عاملة لأول مرة، من عاملات جني الفرولة بحقول ببلدة “وليلبا”، في إسبانيا.

ووعد المسؤول الاسباني، بتوصل السلطات المغربية بتراخيص العمل خلال شهر يناير 2020 والالتحاق بمقرات العمل في شهر مارس 2020 بالنسبة للعاملات المرشحات للهجرة لأول مرة، فيما تم تحديد أوائل شهر دجنبر 2020 لتلقي التراخيص بالنسبة للعاملات المعاودات، على أن تتم عملية المغادرة ابتداء من شهر فبراير 2020.

يتيم – حصل تيكدب – المحكمة الاسبانية تفتح تحقيقا بخصوص العاملات الموسميات

وأفضت المحادثات بين الجانب المغربي والاسباني إلى تحديد موعد عملية انتقاء العاملات الموسميات المرشحات للهجرة لأول مرة في الأسبوع الأول من دجنبـر 2019 والتوصل بتراخيص العمل مطلع شهر يناير 2020 ومطلع دجنبر 2019 بالنسبة للعاملات المعاودات.

وتوصل الجانبين إلى إتفاق بمنح العاملات تراخيص العمل لمدة لا تقل عن ستة أشهر من أجل تمديد مدة العمل لدى المشغلين، ودراسة إمكانية سفر العاملات عبر خط بحري مباشر يربط مدينة طنجة بمدينة “ويلبا”، ثم دراسة مشاريع جديد تتعلق بخلق إمكانيات للإدماج الاقتصادي للمستفيدات بعد عودتهن بتنسيق مع مكتب الوكالة الاسبانية للتعاون، إضافة مواصلة تعزيز البرامج الثقافية والتكوينية الموجهة إلى العاملات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *