le12.ma -ومع

رُفع الستار، اليوم الجمعة، في محاميد الغزلان، عن فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي “ترغالت”، الذي ينظم هذه السنة بشعار “حكمة الكثبان الرملية”.

وتروم الدورة، التي تستمر حتى ثالث نونبر الجاري، تكريس الحفاظ على تراث الرحل والاحتفال بموسيقى العالم والانفتاح على العمق الإفريقي ودعم الاقتصاد المحلي، من خلال إبراز جاذبية واحات امحاميد الغزلان ودرعة.

كما تشكّل التظاهرة الدولية مناسبة للتبادل بين الخبراء والمختصّين والباحثين في مجالات البيئة و السياحة المستدامة وفن العيش المحلي والفنانين والكتاب، إلى جانب العدد الكبير من السياح المغاربة والأجانب الذين يحجّون إلى هذا الحدث السنوي، الذي بات موعدا ثقافيا وفنيا واقتصاديا ومرجعا دوليا في مجال التنوع الثقافي والانفتاح على العالم.

وشهدت سهرة الافتتاح تنظيم عروض فنية نشّطتها مجموعة من الفرق الموسيقية، التي حضرت من مالي وبلجيكا، على الخصوص، والتي شارك فيها أطفال عن جمعية جيل “تارغالت”، إلى جانب سباقات على الجمال، وكذا تنظيم معرض لتسويق المنتوجات المحلية للواحات.

وتشهد الدورة تنظيم إقامات فنية وفضاءات للتبادل لفائدة المواهب الشابة وعددا من الأنشطة الفنية والثقافية الأخرى، بحضور ثلة من الفنانين والمجموعات الموسيقية المغربية والأجنبية، منهم عزيز سحماوي وكادير تيرهانين وسالومي ديمبيلي وجون-نويل سارايل وسميرة بلوز وأمازيغ بلوز.

كما ستتميز هذه النسخة بانطلاق “قافلة السلام”، التي تربط مالي بالمغرب، والتي تعدّ تجسيدا لعلاقة صداقة أخوية ومثمرة لشعوب المنطقة وتترجم الإرادة المشتركة في نبذ عوامل القطيعة والانقسام بين الشعوب.

ويمثّل المهرجان فرصة للفنانين المحليين لتقديم عروض فنية إلى جانب فنانين كبار، إذ ستلتقي الجماهير مع كل من درعة ترايبس، جينيراسيون تركالت، تروا نتينري، وشباب المحاميد، دون إغفال الأغاني التقليدية الخاصة بالمنطقة، مثل أحيدوس وكناوة.

ومن جهة أخرى، ستكون جماهير هذه التظاهرة الفنية والثقافية على موعد مع عروض لـ”الأمير الصغير” لمشاهدة النجوم بمشاركة متميزة للفنان جون-نويل سارايل.

وبهذه المناسبة، تستضيف محاميد الغزلان النسخة السادسة لـ”القافلة الثقافية للسلام”، التي تجمع ثلاثة مهرجانات، ويتعلق الأمر بمهرجان ترغالت (المغرب) ومهرجان الصحراء ومهرجان حول النيجر (مالي).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *