le12.ma -ومع

أجرى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الذي ترأس الوفد المغربي في قمة مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية في إفريقيا “تيكاد 7″، لقاءات ومباحثات مكثفة مع قادة ورؤساء حكومات ووزراء خارجية مجموعة من بلدان إفريقيا.

واجتمع بوريطة بكل من جوليوس مادا بيو، رئيس جمهورية سيراليون، وإدغار لونغو، رئيس جمهورية زامبيا، وأزالي أسوماني، رئيس جمهورية جزر القمر. وتباحث بوريطة كذلك مع أرستيد غوميز، رئيس وزراء غينيا بيساو، وخورخي بوم جيسوس، رئيس وزراء ساوتومي وبرينسيب. كما اجتمع بوزراء خارجية كل من الكاميرون وغانا ومالاوي والصومال وبوروندي وغامبيا وإسواتيني. وتركزت هذه اللقاءات حول تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير سبل التعاون المشترك بين المغرب وهذه البلدان.

وأشاد قادة هذه الدور بالدور الريادي الذي يضطلع به الملك محمد السادس في تنمية وتطوير إفريقيا. وأبدوا ارتياحهم التام لمشاركة المغرب في هذه القمة انطلاقا من الدور الرائد للمملكة في الدفاع عن قضايا إفريقيا الإستراتيجية مع الشركاء الأجانب للقارة، لا سيما اليابان.

وقاد ناصر بوريطة الوفد المغربي في مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية الإفريقية “تيكاد”، الذي انطلق صباح الأربعاء الماضي في يوكوهاما اليابانية بحضور قادة دول إفريقية والوزير الأول الياباني شينزو آبي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *