العيون -le12.ma

اندلعت في جماعة “لمسي” في إقليم طانطان، مساء أمس الجمعة، في خضمّ تنظيم لقاء قبَلي، “حرب” قبَلية غير مسبوقة بين قبيلتين صحراويتين.

وشهد النفوذ الترابي للجماعة المذكورة صدامات قوية بين قبيلتي “أيتوسى” و“يكوت” على خلفية اعتزام القبيلة الاولى تنظيم لقاء قبَلي كان مقررا اليوم السبت، إذ هاجمت قبيلة “يكوت” المحفل القبَلي، لتبدأ مواجهات بين أفراد القبيلتين استعمل فيها الطرفان العصي والهراوات والسيارات رباعية الدفع وتبادلوا الرشق بالحجارة، إذ أعلنت القبيلتان “حالة استنفار” في صفوفهما.

وتزامناً مع وحالة الاحتقان هذه، أرسلت السلطات المحلية في طانطان فورا تعزيزات أمنية كبيرة إلى المنطقة، منها عناصر للقوات المساعدة والدرك الملكي، الذين حاولوا استتباب الأمن وتطويق الصدامات ومن ثم إيقافها.

وقد خلفت المواجهات “الدامية”، بحسب مصادر محلية، عددا من الجرحى في صفوف أفراد القبيلتين، إضافة إلى تهشيم زجاج السيارات، قبل أن يعود الهدوء تدريجيا في الساعات الأولى من اليوم السبت، بعد دخول شيوخ وأعيان القبائل الصحراوية على الخط لرأب الصدع وإنهاء “الحرب”.

وأفادت المعلومات الواردة من المنطقة بأن سبب الصدامات بين القبيلتين نزاعٌ على الأرض التي يقام فيها الموسم الديني لقبيلة “أيتوسى”، التي سبق لقبيلة “يكوت” بيعها لها، قبل أن يتجدد حولها الخلاف بين القبيلتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *