le12.ma

تنظم جهة الداخلة -وادي الذهب، في إطار الاحتفال بالثقافة والشباب، الدورة الأولى من مهرجان “وادي الذهب” من 23 إلى 25 غشت الجاري. 

وتتطلع الجهة المنظمة للمهرجان إلى خلق حدث فني وثقافي وشبابي غير مسبوق إقليميا بإمكانه تسليط الضوء على الثرات اللامادي المغربي والإفريقي عموما، والصحراوي على وجه الخصوص، في أفق تكريسه موعدا سنويا لسكان جهة الداخلة -وادي الذهب مع أنشطة فنية وثقافية وتراثية ومع الرياضات الاستعراضية.

ويتشكل العمود الفقري للعروض والأنشطة الرئيسية لمهرجان “وادي الذهب” من حفلات موسيقية على خشبة مسرح الحسن الثاني وفي “حي النهضة” طيلة ثلاثة أيام. وسيحي فقرات هذه الأنشطة فنانون مغاربة وأفارقة، منهم المعلّمْ حميد القصري والشاب قادر ودنيا باطما وگورمي منت أبا وأحمد شوقي والشاب يونس وتاشينويت ونعمان بالعياشي وبيتي منت انكدي وفريد غنام وتيو تيو والستاتية.

كما ستنظم فقرات يومية للفرق الشعبية والتراثية من مختلف مناطق المغرب وجهاته: كناوة باحسين من زاكورة ورقصة “أحيدوس” الشهيرة من قلعة مگونة. وإلى جانب ذلك، ستنظم على هامش المهرجان مسابقة خاصة بالرقص الاستعراضي باسم مواهب إفريقيا (TALENT D’AFRIQUE) وهي مسابقة استعراضية تجمع العديد من الفنانين والفرق من مختلف دول إفريقيا، مغاربة وسينغاليين وماليين وغينيين وإيفواريين وكاميرونيين وغيرهم، سيقدمون لوحات فنية تبرز ثرات بلدانهم.

وستتاح لزوار المهرجان فرصة اكتشاف وزيارة “المتحف الملكي”، الذي أنجز بالمناسبة، وهو متحف مؤقت سيعرض صورا الملك محمد السادس. كما سيعرض المتحف سلسلة من الصور والبورتريهات توثق أهمّ محطات المغرب الحديث.

وسيكون سكان الداخلة والنواحي على موعد مع عروض لسباق الهجن، إحياء لهذا التراث والموروث الثقافي الصحراوي المحض، الذي سينظم أمام بوتالة بعد غد الجمعة.

وستختتم فعاليات المهرجان بتنظيم استعراض للألعاب النارية ستطلَق من القاعدة البحرية فيمدينة الداخلة مساء يوم الأحد 25 غشت الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *