قام عزيز أخنوش، رئيس المجلس الجماعي لأكادير، صباح اليوم الخميس 13 يونيو الجاري، بزيارة تفقدية للاطلاع على سير أشغال التهيئة الحضرية بأحياء سفوح الجبال.

وكان أخنوش خلال هذه الزيارة مرفوقا بنائبه الأول مصطفى بودرقة، حيث تم الوقوف ميدانيا على ما تم إنجازه في أشغال تهيئة حي أيت المودن والأحياء المجاورة، مع تحديد الحاجيات المستقبلية.

كما التقى أخنوش ببعض ممثلي جمعيات المجتمع المدني بأحياء سفوح الجبال، من أجل الاطلاع على  المشاكل والإكراهات العالقة، في أفق إيجاد حلول عاجلة وناجعة لها.

يذكر أن أشغال تهيئة أحياء سفوح الجبال بمدينة أكادير قد عرفت تقدما ملحوظا، وهي الأشغال التي تندرج في إطار برنامج التهيئة الحضرية لأكادير 2020-2024.

وكان المجلس الجماعي لأكادير قد أخذ على عاتقه تقليص الفوارق بين الأحياء بأكادير، حيث تم توجيه تعليمات للشركات وجميع المتدخلين من أجل أن تكون التهيئة بنفس المعايير التي تمت بأحياء تالبورجت ووسط المدينة.

يذكر أن أشغال تهيئة مناطق سفوح الجبال بأكادير ستشمل أحياء أيت المودن، أيت تاووكت، أحلاكا، إمونسيس وإغيل أوضرضور على مساحة إجمالية قدرها 102 هكتار. 

وتهم أشغال التهيئة شبكة الكهرباء والتزويد بالماء الشروب وشبكة الصرف الصحي، وتقوية وتوسيع الشبكة الطرقية، وتهيئة الأرصفة وطرق المشاة، بالإضافة إلى تهيئة الساحات، والحدائق وإنشاء المرابد. 

كما ستشمل التهيئة إنشاء فضاءات للعب وممارسة الرياضة بالإضافة إلى إحداث مساحات خضراء بجنبات الأحياء وتزيين واجهات المنازل، وذلك في احترام تام لخصوصية المنطقة.

وكان المجلس الجماعي لأكادير قد خصص ميزانية قدرها 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) من أجل تطوير البنية التحتية لأحياء سفوح الجبال وتوفير المرافق العمومية الأساسية بهدف تحسين جودة حياة السكان، وتطوير البنية التحتية بعد عقود من التهميش.

يذكر أن الزيارة التي قام بها أخنوش قد لقيت إشادة واسعة من طرف ساكنة أحياء سفوح الجبال، حيث خرج عدد من المواطنين من منازلهم معبرين عن فرحتهم بزيارة رئيس المجلس الجماعي للمنطقة، واهتمامه الكبير بقضاياهم وحل مشاكلهم التنموية، التي لم تكن تحظى باهتمام المجالس السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *