نظمت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحري “ANDA“، بالشراكة مع مؤسسة البنك الإسلامي للتنمية “ISDB“، أمس الخميس بأكادير، ندوة حول مبادرات تمويل قطاع تربية الأحياء البحرية تحت شعار “فرص التمويل لتعزيز تنافسية قطاع تربية الأحياء البحرية”.

وأكد سعيد مرابط، مسؤول اقتصادي بالبنك الإسلامي للتنمية، أن الإمكانيات التمويلية التي تقدمها المؤسسة ستسهم بشكل كبير في دعم وتأطير التعاونيات والشركات والأفراد العاملين في القطاع، مما سيعزز فرصهم للولوج إلى الأسواق الوطنية والدولية.

بالإضافة إلى ذلك، ستسهم هذه الجهود في تعزيز قدرات الفاعلين في قطاع تربية الأحياء البحرية وتطوير التكنولوجيا المرتبطة بالقطاع.

ومن جانبه، أشار محمد علي الدادي، رئيس الجمعية المغربية لتربية الأحياء البحرية، إلى عدد من المقترحات الكفيلة بتطوير القطاع والمتمثلة في توفير وسائل الإنتاج وتبادل التجارب بين الفاعلين الوطنين والدوليين في المجال.

كما أكد في السياق نفسه على أهمية إدراج قطاع تربية الأحياء البحرية في برامج التكوين المهني لتأمين الموارد البشرية اللازمة لتنمية القطاع، إضافة إلى تعزيز التعاون من خلال توقيع الشراكات اللازمة.

وبدوره قال  حسن اعساسة، رئيس القسم الاقتصادي بجهة سوس ماسة، إن هذا القطاع الحيوي يُعد رائدا في الجهة بحث يمثل ربع الإمكانيات المتاحة على الصعيد الوطني.

وأكد، أن الجهة وضعت هذا القطاع مند سنوات في أولى أولوياتها، وذلك عبر التوقيع على العديد من الشراكات مع “ANDA” وباقي الفاعلين، كما تم إدراجه في برامج تنمية الجهوية ومخطط إعداد التراب الجهوي.

تفاصيل أوفى في الربورتاج التالي:   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *