نتائج مذهلة تلك التي أعلنت عنها  شركة الطاقة الانتقالية المتمركزة حول إفريقيا، شاريوت المحدودة (AIM:CHAR)، بشأن عملية حفر آبار الغاز بحقل “دارتوا” في منطقة اللوكوس شمال غرب المغرب. 

واعلنت الشركة نتائج عمليات الحفر في البئر OBA-1 الواقع بحقلدارتوا، والتي تعد الثانية من نوعها في إطار حملة لحفر بئرين في ترخيصلوكوس أونشورالبري بالمغرب، وهو المشروع الذي تتقاسمه شاريوت، باعتبارها المُشغِل بحصة 75%، والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) بحصة 25%.

و تم حفر البئر OBA-1 تقول الشركة في بلاغ لها حصلت جريدة le12.ma، على نسخة منه، بنجاعة وأمان، ضمن الآجال والميزانية المحددة، بعمق 901 متر مخترقا الأهداف المحددة في الخزانات.

في تصريح أدلى به في تعليق على هذا الاكتشاف، قال دنكان والاس، المدير التقني لشاريوت:«نحن سعداء جدابالإعلان عن نجاح عملية الحفر في البئر OBA-1 في الحقل دارتوا، الذي اختتم حملة الحفر البرية «أونشور» التي قادتها شاريوت في المغرب».

وأضاف. «نعتبر هذه النتائج مؤشرا إيجابيا بخصوص قدرات منطقة دارتوا».

وتابع، «سنقوم حاليا بإدماج جميع البيانات التي حصلنا عليها في البئرين RZK-1 و OBA-1 مع معطيات الدراسات الزلزالية ثلاثية الأبعاد التي نتوفر عليها، والتي أعيدت معالجتها بهدف الحصول على تقييم جيد للموارد المحتملة لمنطقة دارتوا، بشكل يمكن من تجويد برنامج العمل المستقبلي بخصوص هذا الاكتشاف ووقعه المحتمل على الإنتاجية في مجموع نطاق ترخيص لوكوس».

وأوضح، «فقد أكد البئرين الأولين بنجاح نموذجنا الجيولوجي لتوزيع الخزانات، ويعتبر وجود الغاز بشارة خير لنشاطنا المستقبلي بخصوص استغلال هذا الترخيص».

وقال، «أتوجه بالشكر الجزيل لفرقنا العاملة، التي برهنت، مرة أخرى على قدراتها في مجال الحفر بكل أمان وبطريقة فعالة».

وأضاف، «أتوجه كذلك بالشكر إلى المكتب الوطني لهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) لدعمه الثابت وعلى شراكته المثمرة. ويتمثل هدفنا بالنسبة لترخيص لوكوس في التعجيل قدر الإمكان بنقل كل اكتشاف تجاري إلىإنتاج».

خلاصات بالأرقام

عقب تقييم مُفَصَّل لبيانات البئر، بما في ذلك السجلات والمواد المستخرجة من الحفر وكميات الغاز، تورد الشركة البريطانية تم استخلاص الملاحظات الأولية التالية:

تأكيد وجود خزانات داخل نطاق يبلغ سمكه الخام 200 متر، بما يتوافق مع أهداف ما قبل الحفر؛ إضافة إلى

تحديد نطاق خام يبلغ 70 متر يتسم بمقاومة عالية، بالتزامن مع تقديرات عالية لكميات الغاز في طمي الحفر، مماقد يشير إلى وجود طبقة غازية لا تحتوي على ماء.

سيتم إجراء تحاليل إضافية على إثر الحفر استعدادا للاختبار الذي سيحدد القدرات الإنتاجية للبئر وحجم المواردالمحتملة لهذا الاكتشاف.

سيتم إعداد البئر بغرض إتاحة إجراء الاختبارات واحتمالات استعماله كبئر للإنتاج. بعد ذلك سيتم تفكيك وحدةالحفر.

شاريوت المحدودة ..المراجعة الاستراتيجية لقسم الطاقة الانتقالية

معلومات حول شركة شاريوت

شاريوت هي مجموعة طاقة انتقالية تركز على إفريقيا وتنشط في 3 قطاعات: الغاز الانتقالي، الطاقة الانتقالية والهيدروجين الأخضر.

تركز شركة Chariot Transitional Gas على تطوير مشاريع الغاز عالية القيمة ومنخفضة المخاطر في المغرب، الذي يعد اقتصادًا ناشئًا سريع النمو، مع انتهاج مسار واضح لتسويق سريع للغاز وتحقيق إرادات مادية وكذلك إمكانات استكشاف مهمة.

ويركز مسارChariot Transitional Power على توفير حلول طاقية وحلول لإنتاج المياه، مستدامة موثوقة وتنافسية في جميع أنحاء القارة من خلال بناء وتوليد وتداول الطاقة المتجددة.

تتعاون شركة Chariot Green Hydrogen مع شركة TEH2 )المملوكة بنسبة 80% لشركة TotalEnergies، و20% لمجموعة (EREN وحكومة موريتانيا بشأن التطوير المحتمل لمشروع الهيدروجين الأخضر بقدرة 10جيجاوات، وهو مشروع نور في موريتانيا، كما تعمل على تطوير مشاريع تجريبية بالمغرب.

يُسمح بتداول أسهم شركة شاريوت المحدودة في سوق الاستثمارات البديلة ‘’AIM’’ تحت الرمز ‘’CHAR’’.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *