زف البرلماني الاسباني، قرارا  يهم  تسوية الوضعية القانونية لنصف مليون مهاجر  يوجدون في وضعية غير قانونية، من بينهم مغاربة، ممن يتواجدون فوق التراب الاسباني.

قرار جاء بضغط من المنظمات الحقوقية والإنسانية الاسبانية، ما تفاعل معه إيجابيا البرلمان الاسباني، قبل أن يواجه به حكومة بيدرو شانشيز من أجل تطبيقه.

وفي تفاصيل الخبر الذي تناقلته كبرى وسائل الاعلام الاسبانية، ولقي صدى لدى الرأي العام داخل وخارج المملكة الاسبانية،” البرلمان الاسباني يوافق على تسوية وضعية نصف مليون مهاجر في وضعية غير قانونية”.

ولقي القرار، ترحيبا كبير من قبل المنظمات الإنسانية والحقوقية، وكذلك الشأن لدى المهاجرين غير الشرعيين المتواجدين فوق التراب الاسباني.

وبمصادقة البرلمان الاسباني على هذا القرار، تكون الحكومة الاسبانية ملزمة، بتنفيذه، وهو ما قد تعلن عن موعد الشروع فيه خلال القادم من الأيام.

وكتب الصحفي المغربي المقيم في باريس، محمد واموسي، “البرلمان الإسباني وافق في جلسة عامة تحت ضغط المنظمات الإنسانية والحقوقية على تسوية وضعية المهاجرين الذين يعيشون في البلاد في وضعية غير قانونية”.

وأضاف، “القرار يطالب الحكومة بتسوية وضعية نصف مليون مهاجر ممن لا يتوفر على إقامة في البلاد علما أن الإحصائيات الرسمية تتحدث عن وجود نحو 470 ألف فقط، ثلثهم من القاصرين”.

وتابع، “الحكومة ستعطي الأسبقية لمن يعملون بطريقة غير قانونية فهي تريد الاستفادة من مداخيل الضرائب عن عملهم “.

وأضاف، “كل المؤشرات تقول إن الحكومة ستصادق على الخطوة وتتبناها بشكل رسمي يوم الثلاثاء المقبل رغم ضغوطات الاتحاد الأوروبي الذي يدرس قوانين معاكسة لتشديد سياسة الهجرة”.

وخلص الزميل واموسي الى القول في تدوينة له «نصيحتي لمن يعيشون في إسبانيا في وضعية غير قانونية، تواصلوا فورا مع أقرب منظمة كبيرة من المنظمات المدافعة عن حقوق المهاجرين لتبني ملفكم، أو قدموا طلبا لأقرب جهة رسمية متخصصة لطلب تسوية وضعيتكم، وحبذا لو وجدتم فرصة عمل لتكونوا ضمن “أولوية” المستفيدين”.

يذكر أنه وفقاً لأحدث التقديرات، فإن ما بين 390 ألفاً و470 ألف شخص هم في وضع غير نظامي في إسبانيا، ثلثهم من القُصر، كما أن معايير الحصول على تصريح إقامة تقييدية جداً وإجراءاتها بطيئة وبيروقراطية.

10 مفاتيح ذهبية على سبل الذكر لا الحصر لتسوية الوضعية الادارية بعد البشرى الإسبانية لـ نصف مليون “حراك”

1-     إثبات التواجد في وضيعة “حارك” فوق التراب الاسباني لمدة ثلاثة سنوات قبل سنة 2024

2-     التعاقد مع مكتب محاماة متخصص لإعداد ملف التسوية والدفاع عنك

3-     التوجه الى أقرب منظمة من المنظمات المدافعة عن حقوق المهاجرين لتبني ملفكم

4-     التوقيع الشخصي على طلبات تسوية الوضيعة أو ما يسمى بـ  الرايغو سوسيال Arraigo Social (EX – 10)،لا عن طريق الوكالة

5-     التوفر على عقد عمل لمدة لا تقل عن سنة

6-       التوفر على شهادة حسن السلوك تؤكد أن صاحب الطلب بدون سوابق قضائية سواء في بلده الأصلي أو في فضاء الاتحاد الأوروبي

7-     إذا كنت شخصا تعيش لوحدك، يجب أن تظهر أن مدخولك الشهري لا يقل عن 537.51 يورو شهريا، وهو رقم مؤشر الدخل العام متعدد الآثار (IPREM).

8-     إذا كانت الأسرة تضم فردين، يجب أن يكون لديك مدخول شهري لا يقل عن ضعف المبلغ السابق، أي 537.51  x2 والذي يساوي 1075.02، وكلما زاد فرد في الأسرة، فيجب إضافة 50٪ من IPREM لكل عضو إضافي إلى المبلغ السابق (1045.02 + 268.75 يورو)

9-     إذا كان العامل في القطاع الفلاحي، يمكن تقديم عقدين مع أصحاب عمل مختلفين، مدة كل منهما ستة أشهر على الأقل.

10-  يُسمح أيضا بتقديم عدة عقود في نفس المهنة، والعمل في وقت واحد لأكثر من صاحب عمل، وكل ذلك لمدة لا تقل عن سنة واحدة والتي يجب أن يمثل مجموعها ما لا يقل عن 30 ساعة أسبوعيا.

*المصدر : موقع إسبانيا بالعربي +LE12 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *