le12- جمال أزضوض

 

نجحت عناصر من الجمارك المشتغلة في ميناء الناظور للمسافرين، اليوم الجمعة، في ضبط محاولتين للتملص من أداء الرسوم والمكوس الجمركية في مواجهة مغربيين مقيمين بإسبانيا، وقدرت قيمة مجموع المحجوزات بأزيد من 60 مليون سنتيم.

وتمكن رجال الجمارك من حجز 80 زربية، من مختلف الألوان والأحجام، من أصل ومنشأ أجنبيين، قُدرت قيمتها بحوالي 44 مليونا، كانت على متن سيارة من النوع الكبير وتحمل ترقيما إسبانيا. كما تمكنت من حجز ما مجموعه طن من الأثواب الفاخرة، قُدرت قيمتها بـ20 مليون سنتيم، كانت محملة على متن سيارة نفعية من الحجم الكبير، تحمل أيضا ترقيما إسبانيا، حاول صاحبها إدخالها إلى التراب الوطني دون أن يسلك مسطرة التعشير الجاري بها العمل.

وجاءت هذه العملية، وفق مصدر جمركي، في إطار السياسة التي تنتهجها إدارة الجمارك، والمتمثلة على وجه الخصوص، في حماية المنتَج الوطني من المنافسة غير المشروعة.

وأضاف المصدر ذاته أن المصالح المختصة حررّت محضرين في النازلتين، في انتظار إخضاع المحجوزات لإجراءات ومسطرة التعشير الجاري بها العمل أو عرض القضيتين على أنظار القضاء المختص إذا لم يتم التوصل الى حلّ ودي.

ويشار إلى أن المواطن المغربي المقيم بالخارج يرخص له فقط باستيراد زربية واحدة في إطار الإعفاءات الممنوحة بمناسبة موسم العبور، حسب القوانين والأنظمة الجمركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *