لم تحل مشاطرة، أسرة المنتخب الوطني والجمهور، للدولي أمين عدلي، حزن فراق والدته، في تحقق ايمانه برحيلها الابدي، لكنه كان مع ذلك، يغالب نفسه، للخروج بسرعة من حالة تدهور نفسيته.

*إدريس كبيش

 لم يكن اليوم الاثنين الثامن من شهر يناير، باليوم العادي في تاريخ الدولي المغربي، أمين عدلي، بقدر ما كان اليوم الأطول في حياته، وهو يودع والدتها الوداع الأخير.

 وظهر عدلي، في تشييع جنازة والدته، كغارق في بحر من الأحزان، أو هكذا كان عليه حال لاعب المنتخب الوطني، وهو يمشي متثاقلا بين المشيعين.

لقد شارك الدولي المغربي أمين عدلي اليوم الإثنين، في مراسيم دفن والدته رفقة بعض أفراد أسرته بمقبرة سيدي عياد في مدينة مكناس، بعدما وافتها المنية أول أمس السبت خارج أرض الوطن بعد إصابتها بمرض عضال.

لم تحل مشاطرة، أسرة المنتخب الوطني، لأمين عدلي، حزن فراق والدته، في الايمان برحيلها الابدي، لكنه كان مع ذلك، يغالب نفسه، للخروج بسرعة من بحر الحزن.

يقول مصدر مقرب من عدلي:” في الحقيقة، لايزال اللاعب تحت تأثير صدمة فراق والدته، التي أغلى ما يملك في الدنيا”.

وأضاف: « قبل الدفن كانت نفسية أمين عدلي صعبة، أتمنى أن يساعد الجميع في خروجه من حزن فراق والدته، ويعود الى المنتخب الوطني”.

وإستدرك مصدرنا، قائلا:” خلال المساء، بدء أمين، يتلقى تعازينا الناس، وهو في وضع نفسي أفضل مما كان عليه، حتى أنه كان يقبل بالتقاط صور له مع الشباب، ويقابلهم بلطفه وابتسامته المعتادة”.

وتابع،” أعتقد أن دعم الجميع، وقوة اللاعب، وخاصة التحاقه السريع بالمنتخب في الكوت ديفوار سيحسن من نفسيته”.

وقد أثارت فاجعة الموت التي خطفت والدة عدلي، تساؤلات عديدة لدى الجماهير الرياضية، حول مدى تأثر اللاعب أمين عدلي من الناحية النفسية خلال مشاركته ضمن المنتخب الوطني.

ومن المرتقب أن يلتحق عدلي، بمعسكر منتخب المغرب في سان بيدرو، يوم الخميس المقبل، لاستئناف التداريب برفقة باقي زملائه، استعدادا للمشاركة في نهائيات كأس الأمم الإفريقية، وذلك بعدما كان قد غادر المعسكر عقب وفاة والدته. يذكر أن العديد من الشخصيات الرياضية حضرت مراسيم تشييع جنازة والدة أمين عدلي المهيبة يتقدمهم، الكاتب العام للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

ويشارك أمين عدلي، مهاجم فريق بايرن ليفركوزن الألماني، لأول مرة في نهائيات كأس افريقيا للأمم.

 وحالت وفاة والدته دون توجهه رفقة بعثة المنتخب الوطني لكرة القدم، الاحد، إلى مدينة سان بيدرو بكوت ديفوار، للمشاركة في النسخة الـ 34 من نهائيات كأس إفريقيا للأمم.

وغاب عن هذه الرحلة، كذلك نجم بايرين ميونج الألماني، نصير مزراوي، الذي يتابع طبيب المنتخب الوطني، علاجاته في ألمانيا قبل الالتحاق بالكوت ديفوار.

ورصدت الجامعة، إمكانيات لوجيستكية، كبيرة لضمان راحة المنتخب، منها فريق طباخين.

وأوضح مصدر من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن عناصر المنتخب الوطني، ستخوض يوم الخميس 11 يناير الجاري، مباراة تدريبية بمدينة سان بيدرو، استعدادا لهذه المنافسات القارية التي ستحتضنها كوت ديفوار ما بين 13 يناير الجاري و11 فبراير المقبل، مضيفة أنه تم إلغاء المقابلة التدريبية التي كانت ستجمع أسود الأطلس بغامبيا يوم الأحد المقبل.

وستخوض العناصر الوطنية منافسات الدور الأول في المجموعة السادسة إلى جانب منتخبات الكونغو الديموقراطية وزامبيا وتنزانيا.

وكان الناخب الوطني، وليد الكراكي،  قد قال إن المنتخب المغربي سيكون له امتياز خوض نهائيات كأس إفريقيا للأمم (كوت ديفوار 2023) كمرشح للظفر باللقب، مؤكدا أن “أسود الأطلس” يمتلكون كل المقومات لتقديم بطولة متميزة.

وأوضح وليد الركراكي، خلال ندوة صحفية عقدها يوم 28 دجنبر الماضي بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة لتقديم لائحة ال27 لاعبا الذين وقع عليهم الاختيار، أن “نكون منافسين أقوياء خلال نهائيات كأس العالم الأخيرة، ومرشحين لنيل كأس إفريقيا للأمم يعد امتيازا . اكتسبنا وضعا جديدا ليس فقط في إفريقيا ، ولكن على الصعيد العالمي مع احتلال مكان ضمن الـ15 الأوائل”.

وبحسب الناخب الوطني “على اللاعبين التكيف مع هذا الوضع الجديد. من المثير أن نكون ذلك الفريق مهاب الجانب، وهو وضع يجب أن نعتاد عليه لكون طموحنا هو أن نصبح بلدا يتموقع من بين المرشحين”.

وبالعودة إلى استدعاء لاعبين من المنتخب الأولمبي، أوضح وليد الركراكي، أن وجودهم في القائمة النهائية شىء منطقي لأنه يسير في اتجاه تطور المنتخب الوطني.

وأضاف أن “اللاعبين الشباب الذي تم اسدعاؤهم يستحقون مكانهم ضمن المجموعة، لأنهم يقدمون أداء جيدا مع أنديتهم كلاعبين أساسيين،. نمتلك توازنا جيدا بين الحاضر والمستقبل حتى يتمكن هؤلاء الشباب من أن يترعرعوا مع المجموعة التي شاركت في كأس العالم وحمل المشعل بعد ذلك”.

وبخصوص استدعاء لاعب فريق بيراميدز المصري، محمد شيبي، أوضح الركراكي أن “الخيار الأول كان لأيوب العملود، لكن الإصابة التي تعرض لها أمام حسنية أكادير في البطولة الوطنية الإحترافية ستبعده عن الملاعب لمدة 15 يوما على الأقل .

لا يمكنني المضي قدما مع قدر من عدم اليقين ، وهو ما يفسر اختيار محمد شيبي الذي يعرف كرة القدم الإفريقية جيدا ويقدم أداء جيدا. إنه يستحق أن يحظى بمكان ضمن النخبة” .

وبالنسبة للإعداد لكأس إفريقيا للأمم، قال الركراكي إن الفريق الوطني سيخوض مباراة ودية مع نظيره الغامبي في سابع يناير المقبل بالرباط، مضيفا قائلا ” كنا نود لعب مباراة ودية ثانية لكن تعذر ذلك لأن هناك منتخبات إفريقية يمكن أن نواجهها بكوت ديفوار”.

وأكد الركراكي “نتوفر على مجموعة متوازنة تتكون من لاعبين ذوي خبرة ، وآخرين شباب موهوبين، نعمل على إعدادهم أيضا لمستقبل المنتخب”.

ويوجد المنتخب المغربي في المجموعة السادسة إلى جانب منتخبات الكونغو الديمقراطية وتنزانيا وزامبيا.

وسيخوض “أسود الأطلس” منافسات دور المجموعات في مدينة سان بيدرو حيث سيواجهون منتخب تنزانيا في المباراة الأولى.

وكان الناخب الوطني، وليد الركراكي، قد كشف، عن اللائحة النهائية لعناصر المنتخب الوطني المستدعاة للمشاركة في نهائيات كأس إفريقيا للأمم، التي من المقرر أن تحتضنها كوت ديفوار في الفترة الممتدة ما بين 13 يناير و11 فبراير المقبلين.

وجاء الإعلان عن لائحة الـ27 لاعبا، خلال ندوة صحفية عقدها الناخب الوطني وليد الركراكي، يوم 28 دجنبر بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة.

ويوجد المنتخب المغربي في المجموعة السادسة ضمن هذه النهائيات إلى جانب كل من الكونغو والنيجر وتنزانيا وزامبيا.

 

وفي ما يلي لائحة لاعبي المنتخب الوطني الذين تم استدعاؤهم:

 

حراسة المرمى:

 

ياسين بونو (الهلال السعودي)

 

منير المحمدي (الوحدة السعودي)

 

المهدي بنعبيد (الجيش الملكي)

 

خط الدفاع:

 

أشرف حكيمي (باريس سان جيرمان الفرنسي)

 

نصير مزراوي (بايرن ميونخ الألماني)

 

نايف أكرد (وست هام الإنجليزي)

 

رومان سايس (الشباب السعودي)

 

يحيى عطية الله (الوداد الرياضي)

 

يونس عبد الحميد (ستاد رين الفرنسي)

 

محمد الشيبي (بيراميدز المصري)

 

عبد الكبير عبقار (ألافيس الإسباني)

 

شادي رياض (بيتيس الإسباني)

 

خط الوسط:

 

سفيان أمرابط (مانشستر يونايتد الإنجليزي)

 

سليم أملاح (فالنسيا الإسباني )

 

عز الدين أوناحي (مارسيليا الفرنسي)

 

بلال الخنوس (جينك البلجيكي)

 

أسامة العزوزي (بولونيا الإيطالي)

 

أمير ريتشادسون (ريمس الفرنسي)

 

حكيم زياش (غلاطا سراي التركي)

 

أمين حارث (مارسيليا الفرنسي)

 

سفيان بوفال (الريان القطري)

 

الهجوم:

 

عبد الصمد الزلزولي (بيتيس الإسباني)

 

أمين عدلي (ليفركوزن الألماني)

 

يوسف النصيري (إشبيلية الإسباني)

 

أيوب الكعبي (اولمبياكوس اليوناني)

 

طارق تيسودالي (جينت البلجيكي)

 

اسماعيل صيباري (بي. إس. في. ايندهوفن الهولندي)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *