تحظى قضية حمزة مون بيي التي تعد من أهم القضايا المعروضة على القضاء المغربي، بإهتمام إعلامي وطني وعالمي، وأعادت قناة العربية نشر كواليس هذه القضية، التي تتابع فيها المغنية دنيا بطمة في حالة سراح مؤقت.

*م.ب /le12.ma

 في تطور جديد في ملف رفض الطعن في الحكم على دنيا بطمة، أحالت محكمة النقض في الرباط، خلال الساعات الماضية، على رئاسة محكمة الاستئناف في مراكش قرارها القضائي القاضي برفض طعن المتهمة في حكم إدانتها بالحبس والغرامة.

وكانت الغرفة الأولى في محكمة النقض في الرباط، قد قضت أمس الخميس، برفض طعن المتهمة دنيا بطمة عن طريق دفاعها، في الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف في مراكش، والقاضي بإدانتها سنة حبسا نافدا وغرامة قدرها 10 الاف درهم.

وتفيد معطيات جريدة Le12.m ، أنه بتوصل محكمة الاستئناف بقرار محكمة النقض، تكون النيابة العامة المختصة لدى هذه المحكمة، أمام تنفيذ مضمون قرار محكمة النقض، القاضي بحبس دنيا بطمة، لسنة كاملة مع أداء الغرامة.

وكانت محكمة الإستئناف بمراكش قد أدانت في 30 يوليوز من عام 2020، الفنانة المغربية دنيا بطمة بالحبس النافذ سنة واحدة، بعدما سبق أن أدانتها المحكمة الإبتدائية بثمانية أشهر حبساً في الملف المعروف بـ”حمزة مون بيبي”.

وقضت المحكمة بتأييد الحكم الصادر في حق ابتسام بطمة شقيقة دنيا بطمة وهي سنة حبسا نافذا، كما أيدت الحكم الإبتدائي الصادر في حق صوفيا الشكيري، المدانة بعشرة أشهر نافذة.

وقررت محكمة الإستئناف، تخفيف العقوبة من سنة ونصف إلى سنة واحدة في حق مصممة الأزياء عائشة عياش.

وجاءت إدانة بطمة ومن معها، كل حسب المنسوب إليه، على خلفية متابعتهم في قضية ما بات يعرف بـ“حمزة مون بيبي”، من أجل جنح المشاركة عمدا في عرقلة سير نظام المعالجة الآلية، وإحداث اضطراب فيه، وتغيير طريقة معالجته، وبث وتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية، أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم، وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة بالأشخاص والتشهير بهم والمشاركة في ذلك، والتهديد. 

 وكانت إبتسام بطمة قد عاشت تجربة الحبس على ذمة هذه القضية، على نحو شكل صدمة لعائلة بطمة تتقدمهم دنيا.

وقضت إبتسام بطمة حكمها في سجن لوداية في مراكش، وسط إشاعات إدعت وقتها أن تحظى بمعاملة تفضيلية.

إشاعات ردت عليها إدارة السجن المحلي الأوداية بمراكش بنفي “وجود امتيازات خاصة بالسجينتين (ابتسام بطمة) و(سكينة كلامور) دون غيرهما من السجينات“.

وقالت إدارة سجن الأوداية، في بلاغ  وقتها، “خلاف ما ورد في المقالات والفيديوهات المنشورة، فإنه لا وجود لأية معاملة تفضيلية لسجينات على حساب أخريات، بل إن إدارة المؤسسة السجنية حريصة على معاملة جميع النزيلات على نفس قدم المساواة، وتمتيعهن بالحقوق التي ينص عليها القانون المنظم للمؤسسات السجنية”.

وأكدت أن “الغرض من نشر مثل هذه المزاعم، يعود إلى محاولة هذه الجهات استغلال شهرة أسماء بعض المعتقلات إعلاميا من أجل الرفع من نسبة القراءة والمشاهدة، ولو عن طريق ترويج الأكاذيب”.

وتحظى قضية حمزة مون بيي التي تعد من أهم القضايا المعروضة على القضاء المغربي، بإهتمام إعلامي وطني وعالمي، وأعادت قناة العربية نشر كواليس هذه القضية، التي تتابع فيها المغنية دنيا بطمة في حالة سراح مؤقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *