بعد إجتماع أمس الاربعاء، إنتهت جولة اليوم الخميس في الرباط، من جولات الحوار الاجتماعي القطاعي بين اللجنة الوزارية الثلاثية، والنقابات التعليمية، بإحراز تقدم كبير على مستوى التوافق حول النقاط الخلافية المضمنة في النظام الأساسي لموظفي التعليم.

وذكر مصدر نقابي لجريدة le12.ma، أن  الاجتماع بين اللجنة الوزارية الثلاثية، والنقابات التعليمية، دام زهاء أربعة ساعات، خرجت خلاله النقابات بمكاسب جديدة.

وأضاف مصدرنا، أن العرض المالي، الذي جرت مناقشته لتحسين مداخيل رجال ونساء التعليم، جرى إرجاء الحسم فيه لإجتماع غد الجمعة.

وجاء هذا الاجتماع بعد ذاك الذي انعقد الخميس 30 نونبر 2023، بالمقر الرئيسي لوزارة التربية الوطنية، والذي جمع  اللجنة الثلاثية الوزارية مع ممثلي النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية الموقعة على اتفاق 14 يناير 2023، برئاسة شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وبحضور يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، و فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية،المكلف بالميزانية، والكتاب العامين للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية (الجامعة الوطنية للتعليم (UMT)، والنقابة الوطنية  للتعليم (CDT)، والجامعة الحرة للتعليم (UGTM)، والنقابة الوطنية للتعليم (FDT).

وكان الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، قد أكد أمس الأربعاء ، أن الاستثمار في التعليم يعد الاستثمارالحقيقي في مستقبل الأجيال الصاعدة واللاحقة.

وأوضح لقجع، في معرض جوابه على تدخلات الفرق والمجموعات البرلمانية خلال المناقشة العامة للجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2024 بمجلس المستشارين، أنالبناء الاجتماعي الاستراتيجي، الذي يقوده جلالة الملك محمد السادس، لا يمكن أن يكون بدون تعليم قوي يكون الأجيال الصاعدة واللاحقة”.

وشدد على أنالظروف الصعبة والاستثنائية لن تمنعنا من تحسين دخل نساء ورجال التعليم، إيمانا بدورهم الأساسي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *