استلم الرئيس التركي رجب طيب أدروغان هدية “استثنائية” تقدّر قيمتها من نصف مليار دولار، من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام تركية.

وقدّم تميم هذه الهدية، وفق ما أورد الموقع الإخباري التركي “Kokpit.aero” لـ”إظهار حبه لأردوغان وثقته في تركيا”، بعدما أبدى الرئيس التركي اهتماما بالطائرة الخاصة للأمير القطري، وهي من طراز “بوينغ 8-747”.

وعُرضت هذه الطائرة للبيع قبل ثلاث سنوات، وهي مزودة بـ76 مقعدا وسبع غرف نوم وقاعتين للاستقبال، واشترتها قطر بـ400 مليون دولار في 2015.

وبينما لم يقدم الموقع المذكور مزيدا من المعلومات عن هذه “الهدية” الفاخرة، ذكرت صحيفة “أحوال” التركية أنّ النائب غامز تاشير من حزب الشعب الجمهوري المعارض وصفها بـ”القصر الطائر”، مضيفا أن أردوغان اشتراها من قطر التي عرضتها للبيع مؤخرا. وتابع تاشير، في شكوى مكتوبة إلى نائب الرئيس فؤاد أقطاي: “بينما يدعو القصر الرئاسي يوميا الشعب التركي إلى الادخار، لا يستطيع من يدْعون إلى إجراءات تشديد الأحزمة التخلي عن الترف والتفاخر”.

وستضاف هذه البوينغ (VIP) إلى أسطول الطائرات الحكومية البالغ عددها 11 طائرة، والذي يضم أيضا ثلاث طائرات هليكوبتر.

ويشار إلى أن إحدى هذه الطائرات، من نوع “إيرباص A340 VI”، مملوكة سابقا للرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، قبل أن تقتنيها تركيا في 2016 بمبلغ 78 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *