كشف أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن تخصيص ميزانية مهمة لتأطير الجالية المغربية المقيمة بالخارج، مع تسهيل إجراءات الحج بالنسبة للمغاربة.

ووفق ما أبرز الوزير، خلال تقديم الميزانية الفرعية لوزارته بلجنة الخارجية في مجلس النواب، اليوم الأربعاء، فإن هذه الوزارة عملت على رفع عدد البعثة العلمية خلال شهر رمضان مع الانفتاح على دول أخرى يوجد بها مغاربة العالم.

وتعمل هذه البعثة على تأطير الجالية المغربية المقيمة بالخارج في المجال الديني في إطار الثوابت الدينية والوطنية، وذلك من خلال تنظيم أنشطة علمية وتواصلية وتكوينية وإرشادية خاصة في فترة العطل الصيفية.

ووفق الوزير، فقد وخصص لتأطير الجالية المغربية بالخارج مبلغ 220 مليون درهم، منه 13 مليون درهم منها خاصة بمكافآت ونقل المشفعين المتوجهين إلى الخارج خلال شهر رمضان، ومبلغ 107 ملايين درهم كإعانة للجمعيات المهتمة بالتأطير الديني للجالية المغربية بالخارج، ومبلغ 100 مليون درهم لفائدة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة.

وفي ما يتعلق بالحج، فسيتم حسب التوفيق اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنظيم موسم حج 1445هــ في “أحسن الظروف”، من خلال وضع هيكلة جديدة لمختلف البعثات المغربية للحج من أجل تحديد تركيبة ومهام كل واحدة بشكل دقيق.

كما سيتمر العمل كذلك على تطوير البرنامج الالكتروني “مسار الحاج” الذي يمكن من تتبع جميع المحطات التي يسلكها الحاج في رحلة الحج، وهو ما جاء بعد التمكن من الحصول على برنامج نقل حجاج التنظيم الرسمي من طرف شركة الخطوط السعودية والحصول على أذونات الهبوط بشكل مبكر بفضل الاتفاقية التي تم توقيعها، كما سيتم العمل على توقيع نفس الاتفاقية مع شركة الخطوط الملكية المغربية لتحقيق نفس الغاية.

الوزارة ستعمل كذلك على تحسين الخدمات المقدمة للحجاج بالمشاعر المقدسة فيما يتعلق بالتغذية، التكييف، النظافة، الحراسة مع وضع دفتر تحملات دقيق بهذا الخصوص.

إلى ذلك، ستشرع الوزارة بشكل مبكر في كل الإجراءات التنظيمية الخاصة بالحج، تماشيا مع الجدول الزمني الصادر عن السلطات السعودية المختصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *